أوكرانيا لهجوم مضاد... وروسيا تعيد تمركزها

نشر في 03-08-2022
آخر تحديث 03-08-2022 | 00:00
جنديان أوكرانيان في مربض مدفعي على الجبهة في خاركيف (ا ف ب)
جنديان أوكرانيان في مربض مدفعي على الجبهة في خاركيف (ا ف ب)
تستعد أوكرانيا لشن هجوم مضاد لاستعادة المناطق المحتلة في الجنوب، وإعادة القوات الروسية تمركزها في مدينة خيرسون الساحلية لمواجهة العملية.

وقالت القيادة الجنوبية في أوكرانيا إن مجموعات قتالية روسية تنتشر قرب كريفي ريه وزابوريزهزهيا، وهما مدينتان في الجنوب تقعان إلى الشمال من الأراضي التي تسيطر عليها موسكو بالكامل، وفقا لتقرير لصحيفة «وول ستريت جورنال».

وذكر مستشار عمدة المدينة، بترو أندريوشينكو، أن القوات الروسية حركت بعض المعدات العسكرية من مدينة ماريوبول المحتلة إلى زابوريزهزهيا.

في سياق متصل، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: «يحاول الجيش الروسي الآن تعزيز مواقعه في المناطق المحتلة بجنوب بلادنا، وزيادة النشاط في المناطق ذات الصلة».

وكشفت وزارة الدفاع البريطانية إعادة روسيا توزيع عدد كبير من قواتها، مرجحة «تعديل موسكو هجومها في دونباس، بعد أن فشلت في تحقيق اختراق حاسم منذ أبريل»، مبينة أن هجوما استهدف مقر سيفاستوبول لأسطول روسيا في البحر الأسود، صار الأحدث في سلسلة انتكاسات لموسكو في أوكرانيا.

في غضون ذلك، اتهمت الولايات المتحدة روسيا باستخدام أكبر محطة للطاقة النووية في أوكرانيا «درعا نووية»، من خلال نشر قوات هناك، ما يمنع القوات الأوكرانية من الرد على إطلاق النار، ويهدد بخطر وقوع حادث نووي مروع.

back to top