إحباط أول محاولة لتهريب مخدر القرطوم في البلاد

ضبط مواطنَين جلبا 140 كيلوغراماً من دولة آسيوية

نشر في 16-08-2022 | 14:20
آخر تحديث 16-08-2022 | 14:20
مخدر القرطوم بعد ضبطه
مخدر القرطوم بعد ضبطه
‏تمكّن مفتشو الإدارة العامة للجمارك، فريق الاستهداف الجمركي، بالتعاون والتنسيق مع رجال مباحث الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، من ضبط أول شحنة لمخدر القرطوم، الذي يعد من أحدث أنواع المخدرات المدرجة حديثاً على جدول المخدرات، وهو يشبه إلى حد كبير مادة الحناء، مما يسهّل تهريبه.

وضبط رجال المباحث مواطنَين أحدهما تاجر كبير يستورد التبغ ومشتقاته، والآخر يعمل على تصريف المخدر الجديد.

وفي التفاصيل، قال عضو لجنة الإعلام الجمركي بالإدارة العامة للجمارك، مشعل الظفيري، إن رجال الجمارك من مفتشي النوبات وفريق الاستهداف الجمركي؛ المُستحدث أخيراً لمواكبة محاولات التهريب الجديدة والمعقّدة، تمكنوا من إحباط محاولة تهريب 140 كيلوغراماً من مادة القرطوم المخدرة إلى البلاد، عن طريق جلبها جواً من إحدى الدول الآسيوية.

وأضاف الظفيري أن مفتشي إدارة الجمرك الجوي رصدوا شحنات مشبوهة، فأخضعوها لتفتيش دقيق أسفر عن ضبط كميات كبيرة من المخدرات القادمة من دولة آسيوية، لافتاً إلى أن مفتشي الجمارك عثروا على 140 كيلو من مادة القرطوم الممنوع استيرادها وفق القوانين الجمركية الصادرة بهذا الشأن، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بحق الشحنة، إضافة إلى التنسيق الفوري مع الإدارة العامة لمكافحة المخدرات لتتبّع مستورد الشحنة.

وذكر أن التعاون والتنسيق بين إدارتَي المخدرات والجمارك أسفرا عن ضبط مواطن يعمل تاجر تبغ استورد المواد المخدرة، ومواطن آخر يعمل على تصريفها، وتمت إحالتهما إلى النيابة.

من جانبه، أشاد المدير العام للجمارك بالإنابة، سليمان الفهد، بالتعاون المشترك بين وزارة الداخلية ممثلة في إدارة مكافحة المخدرات، والجمارك ممثلة بقطاع البحث والتحري الجمركي، الذي أسفر عن ضبط المتهمَين وإحالتهما إلى جهات الاختصاص.

وأضاف الفهد أن «الجمارك» لن تتهاون مع كل من تسول له نفسه العبث بأمن البلاد، متوجهاً بالشكر إلى مفتشي الإدارة الأوفياء العاملين بالمنافذ الجمركية البرية والبحرية والجوية، محذّراً كل من تسوّل له نفسه تهريب المواد المخدرة والبضائع المحظورة بأنواعها إلى البلاد، بأنه سيُعرّض نفسه للمساءلة القانونية واتخاذ الإجراءات اللازمة بحقه.

محمد الشرهان

back to top