مستشفى جابر: إجراء 100 جراحة بـ «الروبوت»

المزيدي: نتوقع وصول عددها إلى 200 بنهاية العام و400 في 2023

نشر في 20-08-2022 | 12:18
آخر تحديث 20-08-2022 | 12:18
«الصحة»: إجراء 100 عملية جراحية باستخدام «الروبوت» في مستشفى جابر
«الصحة»: إجراء 100 عملية جراحية باستخدام «الروبوت» في مستشفى جابر
قال رئيس قسم الجراحة بمستشفى جابر ورئيس البورد الكويتي للجراحة د. سليمان المزيدي، إن الفريق الجراحي في مستشفى جابر أجرى أكثر من 100 عملية جراحية عن طريق الروبوت الجراحي، متوقعاً أن تصل العمليات بنهاية هذا العام إلى 200 عملية ثم 400 في عام 2023.

وأضاف المزيدي، في تصريح صحافي، اليوم، أن قسم الجراحة العامة بمستشفى جابر، الوحيد الذي يمتلك «روبوتاً جراحياً» في الكويت، موضحا أنه يوجد في البلاد جهازا روبوت؛ أحدهما بمركز صباح الأحمد للمسالك البولية ويرأسه د. سعد الدوسري، والذي يعتبر رائد عمليات الروبوت في الكويت، والثاني في مستشفى جابر، مشيراً إلى أن «معظم الجراحات العامة التي نجريها باستعماله هي عمليات سمنة وجراحات قولون وجدار البطن و«الفتق» المعقدة، إضافة إلى بعض عمليات استئصال المرارة.

من جهته، قال استشاري جراحة السمنة وعمليات الروبوت، ورئيس قسم جراحة الروبوت في مستشفى سنت لوكس بولاية بنسلفانيا في أميركا، د. ماهر الشعار، إنه أتى إلى الكويت كطبيب زائر لكي يجري بعض العمليات الجراحية المعقدة عن طريق الروبوت.

آملاً أن تكون الكويت في المستقبل القريب عاصمة جراحات الروبوت بالمنطقة.

من ناحيته، قال استشاري جراحة القولون بمستشفى جابر الأستاذ المساعد في كلية الطب قسم الجراحة د. أحمد الخميس، إن الروبوت يستخدم بجراحة القولون للتعامل مع أكثر من مشكلة، حيث يعطيك الروبوت دقة متواصلة من دون أي تعب في التعامل مع هذه المشكلات».

عادل سامي

back to top