إضراب يشل أكبر ميناء حاويات في بريطانيا لمدة 8 أيام

نشر في 21-08-2022 | 15:12
آخر تحديث 21-08-2022 | 15:12
إضراب عمالي - تعبيرية
إضراب عمالي - تعبيرية
أعلنت نقابة «يونايت» اليوم الأحد عن بدء إضراب عام لمدة ثمانية أيام في أكبر ميناء تجاري في بريطانيا وهو الأول من نوعه منذ 1989 وذلك للمطالبة برفع الأجور التي تأثرت بارتفاع معدلات التضخم وغلاء المعيشة.

وقالت النقابة في بيان صحفي إن قرابة ألفي عامل في ميناء الحاويات «فيليكستو» بمقاطعة «سافولك» شرقي إنكلترا توقفوا عن العمل بداية من صباح اليوم ولمدة ثمانية أيام للتعبير عن رفضهم للزيادة في الأجور التي اقترحتها الإدارة والتي بلغت سبعة في المئة فقط.

وذكرت أن الزيادة المقترحة لا تناسب معدلات التضخم التي فاقت 10 في المئة وبلغت مستويات لم تشهدها البلاد منذ 40 عاماً محذرة من أن الإضراب في الميناء الذي تمر عبره 48 في المئة من الحاويات التي تدخل المملكة المتحدة ستكون له عواقب كارثية على الاقتصاد الوطني.

ويأتي إضراب عمال الميناء بعد يوم من إضراب موظفي النقل بسكك الحديد وقطارات «مترو لندن» وسائقي الحافلات وهو الثالث في غضون شهرين ما تسبب في شلل شبه كامل للنقل العام وخاصة في لندن إضافة إلى خطوط النقل بين العاصمة والمدن الكبرى.

يُذكر أن معدل التضخم بلغ بنهاية يوليو الماضي 10.1 في المئة مسجلاً بذلك أعلى مستوى له منذ فبراير من عام 1982 في حين تشير التوقعات إلى وصول تلك النسبة الى 13 في المئة بحلول أكتوبر المقبل الأمر الذي يتسبب في إضعاف القدرة الشرائية للأسر البريطانية.

back to top