أكّد الأوكراني أولكسندر أوسيك تفوّقه على البريطاني أنتوني جوشوا وحسم لقب بطولة العالم في الملاكمة للوزن الثقيل بقرار حكمين من ثلاثة، في «نزال البحر الأحمر» بمدينة الملك عبدالله في جدة.

وحسم أوسيك ألقاب الاتحاد الدولي للملاكمة IBF، رابطة الملاكمة العالمية WBA، ومنظمة الملاكمة العالمية WBO بنتيجة 113-115، 115-113، 116-112.

Ad

وكان أوسيك (35 عاماً) الذي لم يخسر بعد (20 فوزاً، صفر خسارة، 13 ضربة قاضية)، قد تغلّب على جوشوا البالغ 32 عاماً (24 فوزاً، 3 خسارات، 22 ضربة قاضية)، بإجماع النقاط في سبتمبر في لندن وجرّده من أحزمته.

هذه المرة، رفع العملاق «ايه جاي» (1.98 م مقابل 1.91 م) من مستواه، وهاجم منذ الجولة الثانية. لكن ذلك لم يكن كافياً أمام خصمه الأوكراني، المرشح للفوز لدى مكاتب المراهنات والذي خاض نزاله الرابع فقط في هذه الفئة.

أهدى أوسيك الذي بدا أكثر صلابة في الجولات الأخيرة أمام 12 الف متفرّج، الفوز إلى أبناء بلده الذين يواجهون غزواً روسياً منذ فبراير الماضي «أهدي هذا الفوز إلى بلدي، عائلتي، فريقي وكل الجنود الذين يدافعون عن وطني».

وحمل الملاكم ألوان علم أوكرانيا وكلمات «ألوان الحرية» على ملابسه.

واستعد أوسيك للنزال من خلال قيادته 100 كيلومتر على متن الدراجة في حرارة بلغت 45 درجة مئوية، وسبح لمدة تصل إلى خمس ساعات وكان قادراً على حبس أنفاسه تحت الماء لمدة أربع دقائق و45 ثانية، حتى ان مديره إيغيس كليماس قال إنه كاد أن يُغمى عليه.

استثنائياً، نُقل النزال مجاناً بموجب صفقة خاصة في جميع أنحاء أوكرانيا، حيث تطوّع أوسيك كجندي في فبراير، قبل أن يقبل خوض النزال الثأري.