قال رئيس وزراء مصر، د. مصطفى مدبولي، اليوم الخميس، إن إجمالي عدد المواليد في بلاده سيلامس الـ2.18 مليون مولود جديد، لافتاً إلى أن الزيادة السكانية هي التحدي الأكبر الذي تواجهه القاهرة.

وأوضح مدبولي في مؤتمر صحفي عقد بمقر مجلس الوزراء بمدينة العلمين الجديدة، أن مصر تستقبل كل عام مليون و600 ألف مولود، مؤكداً أن هذا العدد الكبير من الزيادة السكانية لن يظهر الجهد الذي تقوم به الدولة.

Ad

وأكد أن عدم تجاوز عدد الأفراد للأسرة الواحدة عن مولودين سيؤدي إلى ضبط معدل النمو السكاني وشعور المواطنين بالجهد الذي تقوم به الحكومة.

وذكر أن معدل النمو ارتفع بنسبة 6.6% خلال العام المالي الماضي مدفوعاً بطفرة النمو المُحققة في الشهور التسعة الأولى من العام بواقع 7.8%.

ولفت إلى أن هناك ما يقرب من 5 ملايين أسرة سيحصلون على دعم نقدي مما يعني ربع الشعب المصري، مشيراً إلى أن الحكومة تقدمت بتشريعات عاجل للبرلمان تتعلق بتحريم زواج القاصرات والتسرب من التعليم وعمالة الأطفال، بحسب موقع اليوم السابع.

وأشار مدبولى، إلى أن اقتصاد مصر قوي وقادر على مواجهة التحديات، موضحاً إنه سيتم البدء فى تنفيذ حزمة الحماية الاجتماعية الاستثنائية التي وجه رئيس الجمهورية بها، بعد إنهاء كافة الأعمال اللوجستية وسيتم بدء التطبيق الفعلي على الأرض أول سبتمبر.