«مسالك أطفال ابن سينا» أجرت 657 عملية خلال 2021

نشر في 29-08-2022
آخر تحديث 29-08-2022 | 19:51
رئيس وحدة المسالك البولية للأطفال في مستشفى ابن سينا د. عبدالناصر السعيد خلال إجراء عملية جراحية
رئيس وحدة المسالك البولية للأطفال في مستشفى ابن سينا د. عبدالناصر السعيد خلال إجراء عملية جراحية
كشف رئيس وحدة المسالك البولية للأطفال في مستشفى ابن سينا د. عبدالناصر السعيد، عن إجراء نحو 657 عملية متنوعة في الوحدة خلال العام الماضي، وبنجاح كبير.

وقال السعيد، في تصريح صحافي، اليوم ، إن هذه العمليات تنوعت ما بين 40 عملية كلى، و16 عملية زراعة حالب، و121 عملية مناظير، 379 عمليات «تشوهات خلقية للذكر»، تباينت وتنوعت ما بين إحليل سفلي، والذكر المدفون، و«المنحني»، ونحو 55 حالة خصية معلقة، و46 حالات أخرى.

وأوضح أنه تم إدخال تقنية حديثة في مستشفى ابن سينا لتنزيل الخصية المعلقة بالمناظير على مرحلتين، على أن تكون المدة الزمنية بين كل مرحلة منهما أسبوعين، وكانت نتائج هذه التقنية باهرة، إذ تفوق العمليات الأخرى. وبين أنه في السنوات الأخيرة تم تقديم عمليات جديدة بالمناظير للتشوهات الخلقية للكلى، وتم إجراء أكثر من 90 حالة في السنوات الثلاث الأخيرة، جميعها كللت بالنجاح لجميع الأعمار.

وأشار إلى أن وحدة المسالك البولية في مستشفى ابن سينا من المراكز القليلة على مستوى العالم الذي يجري عمليات مناظير كلى لسن أقل من 6 أشهر.

ولفت إلى أن القسم يجري عمليات لعمر شهر أو شهرين، موضحاً أن هذا النوع من عمليات المناظير للأعمار الصغيرة يكون دقيقاً، وأغلب المراكز في العالم تلجأ إلى عمليات الفتح تحت عمر 6 أشهر، وهي طفرة تميز القسم عالمياً.

وأكد أن القسم شارك في أبحاث ودراسات على المستويين الإقليمي والدولي، وفي عدة مؤتمرات مختصة بعلم المسالك البولية، مشيراً إلى أن آخر دراسة نشرها القسم كانت عن الإحليل السفلي للأطفال، في يونيو الماضي خلال المؤتمر العالمي الأوروبي ببلجيكا، «إذ تصل خبرتنا إلى ألف حالة في السنوات العشر الماضية، وجاءت نسبة النجاح بها نحو 97 في المئة، ونتائجها كانت باهرة».

ووجه السعيد نصائح إلى الأمهات والآباء ومنها المسارعة إلى زيارة الطبيب فوراً عند ظهور أي أعراض عند الطفل تدل على إصابة في المسالك البولية، واتباع تعليمات الطبيب عند التشخيص وتوصياته بكل دقة، والمحافظة على إعطاء الطفل كمية كافية من المياه، واختيار الملابس القطنية جيدة التهوية للأطفال.

* عادل سامي

back to top