اعتبر رئيس جمعية المياه الكويتية د. صالح المزيني أن مقترح إدراج وظيفة فني كفاءة مائية بديوان الخدمة المدنية يمثل استحداثا لوظيفة مستدامة تخدم رؤية الكويت 2035.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس ديوان الخدمة بالإنابة عبير الدعيج، في مكتبها، وفد خبراء جمعية المياه برئاسة د. المزيني، ونائبته د. منى الرز، والمستشار الإعلامي د. سلمان العسعوسي، وعضو الجمعية عبدالله المشعل.

Ad

وأكد المزيني أن جمعية المياه تقدمت لديوان الخدمة بطلب استحداث وظيفة الكفاءة المائية، فضلا عن مقترح تقديم برنامج تدريبي ينتهي بالتوظيف تحت مسمى فني كفاءة مياه، الأمر الذي يحقق مكاسب تتعلق بكفاءة المياه في الكويت، مضيفا أن هذه الوظيفة تعتبر الأولى من نوعها في المنطقة العربية، وتأتي في سياق توجه مجلس الوزراء لتعزيز منظومة الأمن المائي بالكويت.

وشدد على أهمية هذه الوظيفة، مؤكدا أنه تم وضع الجوانب الفنية والمنهجية والأكاديمية والتعليمية المتعلقة بالوظيفة، بالتعاون مع الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، بحيث يمنح الفني المتدرب شهادة دبلوم، ومدة الدراسة سنتان.

من جانبها، أشادت الدعيج بالجهود التي تبذل من قبل منظمات المجتمع المدني، ومنها جمعية المياه الكويتية، في رفع الوعي المائي بين فئات المواطنين، والمحافظة على المياه، تماشيا مع توجيهات الدولة بالمحافظة على المياه وإقرار سياسة منظومة الامن المائي.

وأكدت أنها المرة الأولى في تاريخ الديوان التي تقدم فيها جمعية نفع عام مقترحا يتماشى مع توجيهات الدولة ويدعم جهودها بهذا الخصوص.

بدوره، أكد العسعوسي أهمية هذه الوظيفة، التي تقع ضمن اهتمامات الدولة بالمحافظة على المياه، ودعم جهود الجهات المعنية من أجل مواجهة التحديات المستقبلية تجاه كفاءة المياه وتحقيق رؤية كويت جديدة 2035، مضيفا أن الوظيفة هي استراتيجية لإدارة واستعمال المياه بطريقة مستدامة مع تشجيع ثقافة استعمال المياه بحكمة وتقليل الهدر.

* عادل سامي