«الغوص» ينتشل شباك صيد مهملة بالجون تحوي 4 أطنان من الأسماك

الفاضل: تطور المشاريع هناك سبّبَ اضطراب التوازن البيئي

نشر في 30-08-2022 | 14:37
آخر تحديث 30-08-2022 | 14:37
تمكّن فريق الغوص الكويتي التابع للمبرة التطوعية البيئية، اليوم، من رفع شباك صيد مهملة عديدة تحوي مئات الأسماك النافقة والحية بلغت زنتها 4 أطنان، عثر عليها بسواحل جون الكويت وبعضها قريبة من جزيرة أم النمل.

وقال رئيس الفريق وليد الفاضل لـ «كونا» إن الفريق تمكّن من رفع الشباك التي كانت في أماكن مختلفة بالجون، وفي أعماق البحر التي تتراوح بين مترين و11 متراً.

وأوضح الفاضل أن بعض الشباك كان قريباً أيضاً من محطة الدوحة لتقطير المياه وتوليد الكهرباء، وتمت إزالتها بالتعاون مع دوريات الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية.

وأضاف أن هذه الشباك كانت تقع في الممرات الملاحية المؤدية إلى ميناءي الشويخ والدوحة، مما يسبب خطورة ملاحية على السفن والقوارب، وكذلك خطورتها على محطة الكهرباء والماء، خصوصاً أنها كانت بكثافة عالية.

وبيّن أن هذه الشباك تم رميها من بعض المخالفين لقوانين البيئة طمعاً في الكسب المادي، وقد أهملت، نظراً للخوف من المخالفات القانونية، وهي تحوي كائنات بحرية وأسماكاً كثيرة نافقة وأخرى حية، وتعد سبباً في تلوث البيئة البحرية.

وذكر أن الفريق نفذ 200 عملية رفع لشباك الصيد المهملة بوزن إجمالي 260 طناً، استغرق العمل بها 160 يوم عمل.

وأفاد بأن «التطور في المشاريع الصغيرة والكبيرة حول جون الكويت سبّب اضطربا للاتزان البيئي في هذه المنطقة الحيوية، مما يتطلب حالياً إعادة النظر في الأعمال التنموية المستقبلية للحد من التأثيرات السلبية للأنشطة المختلفة على الجون».

وأعرب عن أمله في تشديد العقوبات على الصيادين الذين يتجاوزون القوانين البحرية والبيئية الخاصة بالصيد حتى توقف هذه التعديات في بحر الكويت، مع السعي للمحافظة على الحياة البحرية، لكونها جزءاً من المنظومة الطبيعية.

back to top