اعتقال 234 مشتبهاً في أكبر عمليات الاحتيال المصرفي بتاريخ الصين

حملة ألمانية على معاملات تجارية غير قانونية مع روسيا

نشر في 30-08-2022
آخر تحديث 30-08-2022 | 19:42
احد سيارات الشرطة الصينية
احد سيارات الشرطة الصينية
في إطار واحدة من أكبر الفضائح المصرفية في تاريخ الصين، أوقفت الشرطة 234 مشتبهاً في انتمائهم إلى منظمة إجرامية متهمة بالتحكم ببنوك محلية عدة منذ 2011، وتحويلات غير قانونية من خلال قروض وهمية.

وعلقت 4 مصارف ريفية في مقاطعة هينان في أبريل كل عمليات سحب الأموال، ما وضع آلاف المودعين الصغار في مهب الريح من دون توضيحات.

وأدى هذا الوضع إلى تظاهرات متفرقة، إحدى أكبرها شهدته مدينة تشينغتشو على بعد 600 كيلومتر إلى الجنوب من بكين الشهر الماضي.

وأمس الأول، تحدثت الشرطة المحلية في شوتشانغ عن توقيف 234 شخصاً رسمياً في إطار عملية الاحتيال هذه. وأكدت أن «تقدماً كبيراً» أُحرز على طريق استعادة الأموال المحولة.

ومنذ الشهر الماضي، يستعيد المودعون المتضررون تدريجياً أموالهم. وتعهدت السلطات تسديد مستحقاتهم على دفعات، بدءاً بأصحاب الودائع الأصغر.

وفي ألمانيا، شنت السلطات حملة تفتيش في عدة ولايات صباح أمس للاشتباه في صادرات غير مشروعة إلى روسيا.

وأعلن الادعاء العام أن 50 محققاً فتشوا 7 عقارات. وقال كاي توماس برياس من مكتب المدعي العام في مدينة شتاده: «هناك اشتباه في تصدير غير مصرح به لبضائع إلى روسيا».

وشملت الحملة مدن بريمن وبريمرهافن ومنطقة أوسترهولتس ومدينة كونستانتس. وأضاف برياس: «نحقق في الاشتباه في انتهاك قانون التجارة الخارجية». ورفض الادعاء العام الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

back to top