يشهد مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي مشاركة 44 عرضاً تجريبياً، من مختلف دول العالم، في دورته التاسعة والعشرين.

وتحمل الدورة اسم المسرحي العالمي بيتر بروك، وتقام من 1 حتى 8 سبتمبر، برئاسة د. جمال ياقوت، وبرعاية وزيرة الثقافة د. نيفين الكيلاني. وتمثل مسرحية «الطابور السادس» الكويت خلال هذه الدورة.

Ad

مسابقات مختلفة

وقال الفنان سعيد قابيل، مدير المهرجان، إن العروض المشاركة تتنافس في المسابقات الثلاث المختلفة، ففي المسابقة الرسمية يتنافس 14 عرضاً من مصر وتونس والكويت وسورية والعراق والمغرب وإيطاليا وكندا والنمسا والولايات المتحدة الأميركية واليونان.

وفي مسابقة العروض القصيرة يشارك 16 عرضا مسرحيا قصيرا، تتراوح ما بين 15 و30 دقيقة، من دول مختلفة، منها: مصر وليبيا والإمارات وسويسرا، ويشارك في عروض نوادي المسرح التجريبي 14 عرضا مسرحيا من المحافظات المصرية.

هاملت شكسبير

وتشهد الدورة 10 ورش تدريبية، هي: «رحلة أدائية من خلال المشاعر» للبولندي دانيل ارابتشفسكي، و«تجاوز الطبيعة في المسرح الحركي»، لفرقة المسرح الجسدي الأميركي، و«صناعة مسرح خيال الظل» لماريا فرنجي، وبابس ماركيز من اليونان، و«الأقنعة المسرحية» لتاناسيس تشالكياس، واليكترا جيناتا من اليونان، و«المسرح الإيمائي» للإسباني توني كاسيلا، و«إعداد الممثل» للجزائري محمد شرشال، و«مابينج» للأميركي جون هوي، و«من هناك؟ انعكاسات على هاملت وليم شكسبير»، لدومنيك شامبين من كندا، و«سينوغرافيا العرض المسرحي» لمهندس الديكور حازم شبل من مصر، و«تصوير العروض المسرحية» لعلاء الباشا من مصر.

التواصل والحوار

ويهدف المهرجان إلى خلق حالة من التواصل والحوار بين مختلف الشعوب والجماعات، إضافة إلى تعريف الجمهور في مصر والمنطقة العربية بأحدث التيارات في المشهد المسرحي، وإتاحة نافذة يطل منها المسرحيون حول العالم على أحدث تطورات المشهد المسرحي في مصر والبلاد العربية.