تنطلق اليوم النسخة الثامنة والأربعون من الدوري الإماراتي لكرة القدم بحلة جديدة بعد السماح لكل فريق بإشراك 6 أجانب، في حين لن يكون طريق العين سهلاً للحفاظ على لقبه بعد التعاقدات النوعية التي قام بها منافسوه: الشارقة والجزيرة والوحدة وشباب الأهلي.

ويفتتح العين حملة الدفاع عن لقبه أمام مضيفه عجمان اليوم، الذي يشهد أيضاً مباريات الاتحاد كلباء مع البطائح، والوصل مع الوحدة، وبني ياس مع خورفكان.

Ad

ويشهد ختام المرحلة غداً قمة بين الشارقة وصيف النسخة السابقة وشباب الأهلي، ويلعب أيضاً الجزيرة مع دبا الفجيرة، والظفرة مع النصر.

وفتح القرار الجديد للاتحاد الإماراتي لكرة القدم، بتسجيل كل فريق في قائمته خمسة لاعبين أجانب (العمر مفتوح) وخمسة آخرين تحت 21 سنة، على أن يوجد 6 منهم كحد أقصى في الملعب، باب المنافسة على مصراعيه، بعدما قلّت الفوارق الفنية بين الفرق الكبيرة والصغيرة.

وكان النظام السابق يسمح لكل فريق بإشراك 4 لاعبين أجانب فقط.

واعترف الأوكراني سيرغي ريبروف الذي قاد العين في الموسم الماضي لتعزيز رقمه القياسي بإحراز اللقب 14 في تاريخه بتأثير قرار زيادة عدد الأجانب على المنافسة، التي ستكون أكثر شراسة من الموسم الماضي.

وقال ريبروف «أرى أن هناك قائمة كبيرة من الفرق التي تطمح لإحراز اللقب، فقد شهدنا تغييرات في هوية المدربين، وتعاقدات مع لاعبين محليين وأجانب، والكل عمل في اختياراته على صناعة الفرق في تشكيلاته، حتى يكون الرقم 1 في البطولة».

تعاقدات نوعية

وتعاقد حامل اللقب مع الموهبة الأرجنتينية ماتياس بالاسيوس (20 عاماً) قادماً من بازل السويسري، والدولي الأوكراني أندري يارمولينكو جناح وست هام الإنكليزي، ولاعب الوسط الفتح المغربي المهدي مبارك (21 عاماً)، وأبقى على مواطن الأخير سفيان رحيمي، وهداف النسخة الأخيرة التوغولي لابا كودجو والمدافع الكولومبي دانيلو اربوليدا.

وأكد ريبروف أن تعاقد العين مع مواطنه المخضرم يارمولينكو (32 عاماً) جاء بطلب منه «أعرف اللاعب جيداً وواثق بأنه سيساعدنا ويصنع الفارق».

ولم يقف الشارقة بقيادة الروماني كوزمين اولاريو الذي يتطلع لقيادة الفريق الثالث في الدوري الاماراتي الى منصة التتويج بعد العين (2012 و2013) وشباب الأهلي (2014 و2016)، مكتوف الايدي، بعد ضم أبرز صفقة هذا الموسم بالتعاقد مع الإسباني باكو ألكاسير مهاجم مواطنيه فالنسيا وبرشلونة وفياريال، وبوروسيا دورتموند الألماني السابق.

وأبقى الفريق المعروف باسم «الملك» على البرازيلي كايو لوكاس ،وضم لاعب الوسط الدولي ماجد حسن من شباب الأهلي.

حضور برتغالي مميز

ويعول الوحدة ثالث الموسم الماضي والمتأهل مع الشارقة لنهائي مسابقة كأس الامارات الذي تم تأجيله الى موعد يحدد لاحقا، على الكتيبة البرتغالية لتحقيق طموحه باللقب الخامس في تاريخه،والأول منذ 2010.

ويقود فريق العاصمة أبوظبي المدرب البرتغالي كارلوس كارفالهال، ومواطنوه ادريان سيلفا ولويس ميغيل وفابيو مارتينيس، في سابقة بالنسبة للدوري الاماراتي.