إبراهيم المليفي : «العربي» ما زالت ترسخ مشروعاً ثقافياً عربياً

خلال ندوة عن دور المجلة في صياغة المشهد الثقافي

نشر في 04-09-2022
آخر تحديث 04-09-2022 | 00:00
رئيس تحرير مجلة العربي إبراهيم المليفي والكاتب والاديب الأردني رمضان الرواشدة أثناء الندوة
رئيس تحرير مجلة العربي إبراهيم المليفي والكاتب والاديب الأردني رمضان الرواشدة أثناء الندوة
أكد رئيس تحرير مجلة العربي إبراهيم المليفي أهمية المجلة في التصدي للتحديات التي تواجه اللغة العربية، وانحياز المجلة للوطن العربي والكفاءات العربية.
قال الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالإنابة، رئيس تحرير مجلة العربي، إبراهيم المليفي، إن اللغة العربية تواجه تحدي التكنولوجيا الرقمية واللجوء الى أنظمة الترفيه الإلكترونية التي يسيطر عليها المحتوى بلغات غير عربية، في حين تواصل «العربي» مشروعها الثقافي الذي يرسخ اللغة العربية.

جاء ذلك خلال ندوة بعنوان «مجلة العربي ودورها في صياغة المشهد الثقافي العربي»، بمناسبة اختيار الكويت ضيف شرف معرض عمَّان للكتاب الـ 21، قدّم فيها المليفي قراءة في تاريخ مجلة العربي ودورها الثقافي في الحفاظ على اللغة العربية، والحفاظ على نفسها مشروعا ثقافيا عربيا أسهم في تجاوز القطرية.

قضية مركزية

وقال في الندوة التي أدارها الكاتب والاديب الأردني رمضان الرواشدة، إن مجلة العربي تفوقت بأن تحريرها كان ولا يزال مستقلا، وأنها خاضت في السياسة بتناول قضايا الحق العربي وأولها القضية الفلسطينية كقضية مركزية، في حين لم تخُض المجلة في القضايا الخلافية العربية، مما أتاح لها تحقيق الوحدة العربية على صفحاتها، ويجد كل بلد عربي نفسه على هذه الصفحات.

وأكد المليفي أهمية «العربي» في التصدي للتحديات التي تواجه اللغة العربية وانحياز المجلة للوطن العربي والكفاءات العربية، «فهي تكتب بقلم عربي وفكر عربي وموجهة للقارئ العربي»، مشددا على ضرورة عدم الققز نحو التكنولوجيا الرقمية «قفزات غير مدروسة».

وأشار الى شراكة قائمة بين المجلة مع محطات إذاعية عالمية للولوج الى شباب العالم، لافتا الى أن مواقع التواصل أصبحت متنفسا للهروب من الهيمنة على الرأي والفكر.

وردا على سؤال قال إن الموقف الرسمي والشعبي الكويتي يتطابقان في الموقف من القضية الفلسطينية، وهو موقف من الثوابت، مؤكدا أن الشعوب العربية حتى الآن لم تطبّع.

فكر وثقافة وديموقرطية

من جانبها، قالت وزيرة الثقافة الأردنية، هيفاء النجار، في مداخلة، بالندوة إن الكويت دولة فكر وثقافة وديموقراطية، وكانت مجلة العربي دائما مشروعا ثقافيا عربيا يعتزّ بها كل مثقف وقارئ عربي.

وكان مدير الندوة الكاتب رمضان الرواشدة قد أشار في تقديمه للمليفي الى أن الكويت كانت دائما دولة فكر وثقافة ومسرح وديموقراطية وصحافة حرة، وجاءت مجلة العربي جزءا من الحركة القومية العربية، وحافظت على هذا التوجه رغم الانكفاءات والتفرّق العربي، مستعرضا تاريخ الكويت الأكاديمي والثقافي والأدبي الذي بدأ مطلع القرن الماضي.

يُذكر أن الكويت تحلّ ضيف شرف لمعرض عمان للكتاب في دورته الـ 21 بمشاركة وفد رسمي رفيع المستوى، بحضور عدد من الأدباء والروائيين والباحثين الكويتيين، وتتضمن برنامجاً ثقافياً مميزاً ومتنوعاً بين ندوات وأمسيات فنية وموسيقية ومعرض صور.

back to top