رحيل علي عبدالخالق بعد صراع مع السرطان

نشر في 03-09-2022
آخر تحديث 03-09-2022 | 20:19
المخرج علي عبدالخالق
المخرج علي عبدالخالق
شيعت اليوم جنازة المخرج علي عبدالخالق، بعد صراع دام عدة شهور مع مرض السرطان عانى خلاله ارتفاع تكلفة علاجه، وهو ما جعله يخرج بتصريحات إعلامية يشتكي فيها ارتفاع كلفة العلاج ومحدودية مساهمة نقابة السينمائيين التي ينتمي إليها في تكاليفه.

ورحل المخرج الكبير عن عُمر يناهز 78 عاماً، فهو من مواليد 9 يوليو 1944، ودرس بقسم الإخراج في المعهد العالي للسينما، وتخرج فيه عام 1966 قبل أن يبدأ عمله كمساعد مخرج لعدة سنوات، بجانب قيامه بتقديم عدد من الأفلام التسجيلية المهمة، من أشهرها: السويس مدينتي، وأنشودة الوداع.

بدأ عبدالخالق مسيرته مع الأعمال السينمائية الروائية الطويلة من خلال فيلم أغنية على الممر، وشكَّل المخرج الراحل ثنائية متميزة مع السيناريست محمود أبوزيد، واشتركا معاً في تقديم 5 أفلام مهمة، هي: العار، والكيف، وجري الوحوش، والبيضة والحجر، وعتبة الستات.

كما قدَّم عبدالخالق 3 أعمال سينمائية من ملفات المخابرات المصرية، هي: بئر الخيانة، وإعدام ميت، والكافير، فيما تنوعت أعماله مع نجوم السينما في الثمانينيات والتسعينيات، فقدم مع نبيلة عبيد: شادر السمك، والوحل، ودرب الرهبة، والحناكيش، ومع نادية الجندي «الإمبراطورة».

back to top