اعتبر مرشح الدائرة الثانية محمد العوضي أن الأزمة السياسية هي لب كل الأزمات التي تعيشها الكويت، بمختلف أنواعها وأشكالها، مطالبا بضرورة أن يكون الإصلاح السياسي اليوم شاملا وجذريا.

وقال العوضي، في تصريح صحافي، إن النظام الانتخابي اليوم من خلال الصوت الواحد يجب ان يلغى، من أجل ضمان زيادة خيارات الناخبين في اختيار مرشحيهم، لأن ممن الممكن ان يكون هناك أكثر من مرشح يرى الناخب انه مناسب لتمثيله وخدمة الوطن.

Ad

واضاف أن عملية الإصلاح السياسي تتطلب ايضا تطبيق نظام القوائم الانتخابية وفق برامج جماعية لا فردية، من خلال تنظيم قوائم مختلفة تضم أكثر من مرشح ليجتمعوا تحت رؤية وبرامج انتخابي واحد يسهم في تنمية البلد وازدهاره.

ويرى العوضي تقسيم الكويت الى دائرتين تتساويان في عدد الناخبين والمناطق، على ان تضم كل قائمة 15 مقعدا لمرشحي القوائم و10 مقاعد للمرشحين المستقلين، وهذا بلا شك سيسهم في تحقيق مبدأ العدالة للمرشح والناخب.

وأوضح أن لديّ رؤية من أجل زيادة مشاركة الشعب في صنع القرار، من خلال إمكانية تقديم الناخبين مقترح قانون لمناقشته من قبل أعضاء مجلس الأمة لإقراره أو إلغائه، مضيفا: «يجب أن يكون للشعب حق وإمكانية لإقصاء أي عضو بالبرلمان يراه غير مناسب في أداء عمله وواجباته، وذلك بناء على آلية محددة».