صنفت مجلة فوربس باريس سان جرمان كأسرع امتياز رياضي نموا ضمن العشرة الأفضل في عالم كرة القدم العالمية، وذلك ضمن تقرير نشر اليوم.

ووفقًا للتقرير، قفزت قيمة النادي بنسبة 28 ٪ خلال موسم 2022/2021، والذي يمثل أسرع نمو بين أكبر 10 أندية في كرة القدم العالمية. وتؤكد المجلة أن قيمة ماركة باريس سان جرمان زادت بنسبة 300 ٪ تقريبا في 5 سنوات، وهو أقوى نمو بين جميع أندية كرة القدم التي شملتها الدراسة.

Ad

وللعام الثاني على التوالي، يظهر سان جرمان ضمن الامتيازات الخمسين الأكثر قيمة في العالم، وتربع على المركز السابع كأقوى قيمة في كرة القدم. وقدرت المجلة الاقتصادية الأميركية الشهيرة الماركة التجارية للنادي بمبلغ 3.2 مليارات دولار. ويظل النادي الماركة االفرنسية الرياضية الوحيدة المصنفة في التقارير الدورية لمجلة فوربس.

وفي الأسبوع الماضي، تجاوز عشاق النادي على تطبيق Tiktok الحاجز الرمزي لثلاثين مليون مشترك، مما جعله نادي كرة القدم الأكثر متابعة على المنصة.

نبذة عن النادي

تم إنشاء نادي باريس سان جرمان لكرة القدم عام 1970، واحتفل بالذكرى الخمسين لتأسيسه عام 2020. ومنذ قدوم مؤسسة قطر للاستثمار الرياضي عام 2011، تغير النادي ليفرض نفسه كواحد من أهم العلامات التجارية الرياضية العالمية، وواحد من أفضل أندية كرة القدم على هذا الكوكب. وفاز النادي بـ 28 لقبا جديدا وبلغت ألقابه 46 منذ إنشائه، مما يشكل أجمل رصيد في كرة القدم الفرنسية. واجتذب العديد من الأسماء الكبيرة، بمن في ذلك رونالدينيو، وبيكهام وإبراهيموفيتش، واليوم ميسي، ونيمار جونيور ومبابي، الذين يعتبرون من بين أفضل اللاعبين في العالم. ويستمر النادي في اكتساب شعبية في جميع أنحاء العالم. وهو الآن أحد أكثر الأندية متابعة في العالم، واعداد متابعيه على شبكات التواصل الاجتماعي قفزت من الصفر إلى ما يقرب من 170 مليون متابع في غضون عشر سنوات. وأضاف هذا النادي الطليعي الموجود في كرة القدم للذكور وكرة القدم للسيدات وكرة اليد، الجودو والرياضة الإلكترونية إلى عائلته الرياضية عام 2016. والنادي مرتبط بشدة بمساعدة الطبقات الفقيرة ومنح الفرص لها، ولأجل ذلك ضاعف الامكانات والوسائل لمؤسسته الخيرية، بقصد تطوير برامج كبيرة الحجم مع الأطفال الذين يعيشون ظروفا صعبة.