مستشفى الصباح يُجري جراحة «فتق إربي» نادرة لشاب

نشر في 12-09-2022 | 14:57
آخر تحديث 12-09-2022 | 14:57
جانت من إجراء العملية
جانت من إجراء العملية
كشف اختصاصي أول جراحة عامة ومناظير وسمنة بمستشفى الصباح، د. محمد السليمي، عن نجاح عملية فتق إربي كبير جداً وغير مباشر واصل إلى الخصية لمريض (17 عاماً)، مشيراً إلى أن مثل هذه الحالة لا نراها كثيراً، وتعتبر نادرة، لأن أغلب «الفتوق» في الصغار تكون أكثر أثناء الولادة.

وقال السليمي، في تصريح صحافي اليوم، إن العملية تمت باستخدام المنظار، كما تم عمل شبكة للمريض.

وأضاف أن قسم الجراحة العامة والمناظير يُجري نحو 4 فتوق أربية بالأسبوع، ونصل إلى نحو 16 حالة في الشهر، وفي السنة نحو 180 حالة، موضحاً أن نسب نجاح هذه الحالات يصل إلى نحو 99 في المئة.

وعن نسب انتشار الفتق الأربي في المجتمع، قال السليمي، إن هناك نحو 1700 حالة لكل 100 ألف شخص في كل الأعمار، تصل إلى 4 آلاف حالة لكل 100 ألف شخص فوق سن 45 سنة، أي أن الحالات تزيد كلما تقدّم العمر.

وأوضح أن أكثر الحالات تشخّص بين سن 40 إلى 59 سنة. وأشار إلى أن إصابة الذكور بالفتق الأربي تكون أكثر 8 مرات مقارنة بالإناث.

ونصح السليمي مرضى الفتق الأربي بتجنّب السمنة، وإجراء عمليات لخفض الوزن إذا لزم الأمر ولم يستطيعوا السيطرة على أوزانهم، إلى جانب ضرورة تجنّب الإمساك، ومعالجة مشكلات البول كتضخم البروستاتا.

وشدد على أهمية تجنّب التدخين لأنه يسبب الكحة، مما يسبب خطراً على الفتق، مؤكداً ضرورة تركيز مرضى الفتق الأربي على تناول أطعمة غنية بالألياف، مثل الفواكه والخضراوات، وتناول الأكل الصحي بصفة عامة.

عادل سامي

back to top