الكويت والسعودية توقّعان مذكرة لتحلية المياه

نشر في 12-09-2022
آخر تحديث 12-09-2022 | 21:05
المدير العام لمعهد الكويت للأبحاث العلمية، د. مانع السديراوي والقائم بأعمال مدير مركز أبحاث المياه بمعهد الكويت للأبحاث العلمية، د. خالد هادي يشهدان توقيع مذكرة التفاهم
المدير العام لمعهد الكويت للأبحاث العلمية، د. مانع السديراوي والقائم بأعمال مدير مركز أبحاث المياه بمعهد الكويت للأبحاث العلمية، د. خالد هادي يشهدان توقيع مذكرة التفاهم
د. مانع السديراوي: إنشاء مختبرات متخصصة لصناعة الأغشية
وقّع معهد الكويت للأبحاث العلمية والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة السعودية مذكرة تفاهم بمجال تحلية المياه، أمس، على هامش انطلاق أعمال المؤتمر الدولي لمستقبل صناعة التحلية الذي تنظمه المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة ويستمر حتى اليوم بعنوان «التحلية في الفضاء».

وقال القائم بأعمال المدير العام لمعهد الكويت للأبحاث العلمية، د. مانع السديراوي، لـ «كونا»، إن هذه المذكرة تهدف إلى تعزيز التعاون بين الطرفين في مجال تحلية مياه البحر وخلق فرص ومشاريع بحثية مشتركة بين البلدين لتعزيز وتوطين صناعة تحلية المياه من أجل استدامة المياه العذبة واستمرارية توفيرها على المدى البعيد، مع تنويع مصادر المياه وخفض الأعباء الاقتصادية والآثار البيئية لعمليات التحلية ولتحقيق الأمن المائي.

وبيّن أن أوجه التعاون في إطار هذه المذكرة تشمل مجالات الاستثمار في الملكية الفكرية لدى البلدين وتوطين الهندسة المتقدمة في صناعة الأغشية وتبادل الخبرات في تأسيس وإنشاء مختبرات متخصصة لصناعة الأغشية.

وأضاف أن أوجه التعاون تشمل أيضا تطوير قدرات الموارد البشرية عبر إقامة برامج تدريب مشتركة وتبادل زيارات الخبراء والباحثين وتنظيم الندوات والمؤتمرات والمنتديات العلمية المشتركة والتعاون في تنفيذ أبحاث تطبيقية مشتركة في مجال تحلية المياه.

وأشار السديراوي الى أن التعاون العلمي المشترك يأتي أيضا في مجال تطوير تكنولوجيات التحلية الحرارية والتحلية باستخدام الطاقات المتجددة وتطوير تقنيات «صفر رجيع ملحي»، وإعادة استخدام الأغشية وتدويرها.

عوائد تنموية

وقال السديراوي إن المخرجات والعوائد التنموية المتوقعة هي التسويق التجاري للاختراعات والملكيات الفكرية لدى الجهتين، ونقل وتوطين أحدث تكنولوجيات تحلية المياه لدى البلدين.

وأضاف انه سيتم أيضا تأسيس وإنشاء مختبرات بحثية وطنية متخصصة لصناعة الأغشية لتكون نواة تأسيس المصانع بين البلدين وتطوير الكوادر الوطنية وبناء القدرات عبر تبادل الأفكار الإبداعية والمعارف والمعلومات ونقل الخبرة بين البلدين.

برامج بحثية

ولفت إلى أن المخرجات والعوائد أيضاً تهدف إلى تعزيز خبرة الباحثين لدى البلدين عبر التعاون في تنفيذ برامج بحثية مشتركة تهدف الى التطوير والابتكار والاختراع في مجال تحلية المياه ومواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة في مختلف جوانب أنظمة تحلية المياه.

وأوضح أن ذلك سيتحقق من خلال التواصل المباشر بين الباحثين عبر تنفيذ برامج التدريب وتبادل الزيارات وحضور الندوات والمؤتمرات والمنتديات العلمية المشتركة، واستكشاف سبل التعاون العلمي المشترك في تبنّي تكنولوجيات حديثة وواعدة تتمتع بمزايا فنية واقتصادية وبيئية.

ويضم الوفد الكويتي أيضاً القائم بأعمال مدير مركز أبحاث المياه بمعهد الكويت للأبحاث العلمية، د. خالد هادي.

back to top