أكد مرشح الدائرة الأولى خالد القبيل، أن الكويت خسرت الكثير من أبنائها أصحاب الكفاءات المتميزة ممن تركوا البلاد بحثاً عن الفرص الوظيفية المتميزة بسبب تجاهلها وعدم توفير البيئة المناسبة التي تحتضن إبداعاتهم وإمكاناتهم العلمية والعملية.

وقال القبيل، في تصريح صحافي: نسمع اليوم للأسف الشديد ونقرأ عن عشرات الكفاءات الطبية والهندسية والأكاديمية التي هاجرت من الكويت إلى دول خليجية وأجنبية واستقرت فيها منذ سنوات، مما حرم الوطن من عناصر متميزة تمتلك القدرة على التطوير والابتكار، كل في مجال تخصصه.

Ad

وأضاف أن المجال الطبي يعتبر هو الأبرز من حيث هجرة الكفاءات الكويتية، حيث احتضنت دول خليجية وأجنبية أطباء كويتيين يحملون تخصصات نادرة، لم يحظوا بالتقدير المادي والمعنوي المطلوب داخل الكويت.

وأرجع القبيل أسباب هجرة بعض الكفاءات الكويتية إلى الخارج في المقام الأول الى نقص الامتيازات المالية، وغياب التقدير المعنوي، مضيفا: من الطبيعي أن يصابوا بالإحباط وخصوصاً في ظل وجود بيئة لا تلائم قدراتهم وإمكاناتهم.

وتابع: للأسف الاماكن والوظائف التي من المفترض أن يحصلوا عليها أعطيت لآخرين لا يملكون ربع ما يملكه هؤلاء المتميزون، فقط لأن عندهم واسطة أو محسوبون على فلان وعلان.

وطالب القبيل الحكومة بدعم واحتضان الكفاءات الوطنية في مجال الإبداع والاختراع في مختلف الجوانب الإدارية والفنية والعلمية، وتقديم كل ما يتطلب من استشارات وخبرات.