استضاف الصندوق الكويتي للتنمية في مقره، متدربي معهد سعود الناصر الصباح الدبلوماسي في إطار التعاون المستمر مع المؤسسات والهيئات المحلية بهدف تعريفهم على طبيعة عمل الصندوق ودوره التنموي.

وتعرف المتدربون على نشاط الصندوق الكويتي للتنمية عموماً ودوره التنموي في أكثر من 105 دول حول العالم، إذ استعرض نائب مدير إدارة العمليات لشؤون غرب إفريقيا ثامر الفيلكاوي مسيرة إنجازات الصندوق في مجال العون الإنمائي والإنساني على المستويين الإقليمي والعالمي.

Ad

كما استعرض الفيلكاوي الدور المحلي للصندوق ومساهمته في العدید من الأنشطة والمبادرات الاجتماعية والاقتصادية المحلية لدعم جهود التنمية داخل الكويت، ومنها أخيراً تجديد الاتفاقية المبرمة عام 2002 بين الصندوق الكويتي للتنمية وبنك الائتمان الكويتي، والذي بموجبه يصدر البنك سندات لمصلحة الصندوق بمبلغ 500 مليون دينار للمساعدة على تلبية الطلبات الإسكانية، إضافة إلى استقطاع ما لا يزيد على 25 في المئة من صافي أرباحه السنوية وتحويلها لمصلحة المؤسسة العامة للرعاية السكنية، حيث تم تحويل 494 مليون دينار لمصلحة المؤسسة.

وأكد الفيلكاوي أيضاً دعم الصندوق للجهود البشرية من خلال برنامج تدريب المهندسين والمعماريين الكويتيين حديثي التخرج، الذي أطلقه عام 2004، فضلاً عن مبادرة برنامج «كن من المتفوقين» الذي أطلقه عام 2010 بالتعاون مع وزارة التربية لتوعية الأجيال الجديدة ومساندة الاقتصاد المحلي والقطاع الخاص في البلاد. وغيرها من المبادرات والمحلية والاجتماعية.

ومن جهتها، أعربت المتدربة عبير المذن عن مدى فخرها بإنجازات الصندوق الكويتي حول العالم كونه الذراع الأساسية لسياسة الكويت الخارجية، في وقت عبر المتدرب أحمد السيار عن سعادته بهذه الزيارة ومدى استفادته من معلومات المذكورة في المحاضرة ومعرفته عن قرب لآليات الصندوق المتبعة ومساهماته الإنمائية، آملاً تعاوناً أكبر مع الصندوق في المستقبل.