رغم الأزمات السياسية والاقتصادية التي تعصف بلبنان، انهمك اللبنانيون،اليوم، في الاحتفال بالإنجاز الفني الذي حققته فرقة مياس الفنية التي فازت بالمرتبة الأولى في برنامج أميركاز غوت تالنت، ليصبح أول بلد عربي يفوز بهذ اللقب.

وقد أحيا هذ الإنجاز الفني آمال اللبنانيين، وفرض نفسه شعبيا ورسمياً، إذ منح رئيس الجمهورية ميشال عون الفرقة وسام الاستحقاق اللبناني المذهّب تقديراً لعطاءاتها الفنية ونجاحها في أهم برامج المواهب العالمية.

Ad

وغرّد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مهنئاً، وكتب على «تويتر»: «مجدداً يتجلّى الإبداع اللبناني بعرض رائع لفرقة مياس».

واستهل نائب رئيس البرلمان، إلياس بوصعب، كلمته في مجلس النواب الذي كان يعقد جلسة لمناقشة الموازنة بتهنئة الفريق على الإنجاز، ويشيد باحتضان المغتربين اللبنانيين، خصوصا المقيمين في الولايات المتحدة للفرقة، ليعلّق رئيس المجلس نبيه بري: «لازم نغترب حتى نصير لبنانيين»، على وقع تصفيق النواب للفرقة.

بدوره، كتب رئيس الحكومة السابق سعد الحريري على «تويتر»: «مياس»... أجمل الناس.. مبروك».

إعلان فوز «مياس» بعد منافسة مع 10 فرق أميركية وعالمية، جعل عبارة «بحبك يا لبنان» و«مياس» على قمة الهاشتاغات في وسائل التواصل.

وكانت بارزة تهنئة السفير السعودي في بيروت وليد بخاري الذي غرّد: «فرقة ميّاس التي أبْهرت العالم منحتْنا صورة لبنان الذي نحبّ، لبنان العُمْلة النّادرة التي ستبقى جوهرة العرب».

وحصلت فرقة الرقص اللبنانية على أعلى نسبة تصويت خلال نهائي «America,s Got Talent»، لتفوز بجائزة قدرها مليون دولار وفرصة أداء عرض بارز في فندق وكازينو «الأقصر لاس فيغاس».

ولفتت «ميّاس» انتباه أميركا لأول مرة خلال مرحلة تجارب الأداء، مما أكسبها الباز الذهبي، بعد إشادة لافتة من أعضاء لجنة تحكيم برنامج المواهب الشهير، وبالأخص من قبل الممثلة الكولومبية صوفيا فيرغارا.

وخلال العروض الحيّة، قدمت المجموعة أداءً ساحراً أتاح لها الانتقال إلى المرحلة النهائية، ووصفه عضو لجنة التحكيم البريطاني سيمون كويل بأنه «سيغير العالم».

وكانت فرقة مياس قدمت في العرض الأخير فقرة شرقية خالصة جسَّدت أرزة لبنان باللون الأبيض، والتي بدورها خطفت أنفاس الحضور، وعلَّق الحساب الرسمي للبرنامج على أداء الفرقة اللبنانية بمنشور على «إنستغرام»، جاء فيه: «ميّاس تخطف أنفاسنا في كل مرة».