أكد وزير الصحة د. خالد السعيد جاهزية واستعداد الوزارة للعرس الانتخابي المقرر 29 سبتمبر الجاري لانتخاب أعضاء مجلس الأمة، من خلال توفير الأطقم الطبية في جميع مراكز الاقتراع وسيارات الإسعاف ورفع حالة التأهب في ذلك اليوم.

وقال السعيد، في تصريح للصحافيين، صباح اليوم ، على هامش افتتاح ندوة «استنهاض الطب الإسلامي في مكافحة المخدرات» التي عقدتها المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية، إن الندوة جاءت في وقتها المناسب، «إذ إن آفة المخدرات منتشرة في المجتمعات، وعلينا أن نعترف بها حتى نستطيع التعامل معها وتكثيف الجهود لمواجهتها».

Ad

وأشاد بدور وجهود رجال وزارة الداخلية المتواصلة في التصدي لهذه الآفة، مبيناً أن وزارة الصحة تحاول عن طريق دراسة تلك المشكلة تطوير التعامل مع حالات الإدمان ومحاولة نشر الوعي في المجتمع بين الشباب والكبار عن هذه الآفة لتطبيق مبدأ «الوقاية خير من العلاج».

وذكر أن الوازع الداخلي في أغلب الأحيان هو الوازع الديني، الذي يعتبر من أسس مكافحة تلك الآفة، مضيفاً أن المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية مصدر للكثير من المعلومات حول هذا الموضوع.

من جانبه، أكد رئيس المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية د. محمد الجار الله أن آفة المخدرات هي المدمرة لهذا العصر بالدرجة الأولى، وكانت من أولويات السلطات الصحية والسياسية والاقتصادية في كل دول العالم.

وبينما أشار الجارالله إلى أن المنظور الديني والأخلاقي للمخدرات هو منظور حازم وجازم في التصدي لهذه الآفة، كتجريم وتحريم، أكد أهمية دور المنابر الإسلامية لمواجهة هذه الآفة والتصدي لها، داعياً الجميع إلى إعطاء مواجهة هذه الآفة الأولوية لدحرها في كل المحافل.

بدوره، قال مدير منطقة الأحمدي الصحية المدير التنفيذي لمشروع «غراس» د. أحمد الشطي إن الندوة ستشهد مناقشة 12 ورقة عمل، تبحث في الجوانب الشرعية والوقائية والتأهيلية، فضلاً عن استعراض بعض الإنجازات التي حققتها الكويت في هذا الصدد.

● عادل سامي