تاريخ الشمس... على القمر

نشر في 25-09-2022
آخر تحديث 25-09-2022 | 00:02
تاريخ الشمس... على القمر
تاريخ الشمس... على القمر
يأمل العلماء تسخير بعثات Artemis القمرية المستقبلية للمساعدة في فهم تاريخ حياة الشمس، مؤكدين في تقرير نشره موقع روسيا اليوم، أمس الأول: «إذا كنت تريد التعرف على تاريخ الشمس، فلا تنظر إلى أبعد من القمر».

ولطالما أثرت الشمس على جميع الأجسام في النظام الشمسي. ولا نتلقى الحرارة والضوء من الشمس فحسب، بل نتلقى أيضاً أمطاراً ثابتة من الجسيمات عالية الطاقة والرياح الشمسية.

وهذا لا يحدث اليوم فقط، لكنه يحدث كل يوم على مدار 4.5 مليارات سنة ماضية.

لكن على كواكب مثل الأرض فقدنا التاريخ القديم لتأثير الشمس عليها، مع أن التجوية من الرياح، والتعرية من الماء، والدورات المستمرة لتكتونية الصفائح تأخذ أي تغييرات قد تكون الشمس أحدثتها على قشرة الأرض إما تفجيرها أو دفنها في أعماقها.

وأظهرت ورقة بحثية جديدة نُشرت في مجلة ما قبل الطباعة arXiv، أن العوالم الميتة أفضل بكثير في حفظ الأرقام القياسية، لافتة إلى أن «القمر هو أقرب عالم ميت لنا، وهو هدف سلسلة بعثات Artemis، يجب أن نذهب للبحث هناك».

وأضافت: «من المسلَّم به أنه كان هناك بعض النشاط السطحي على القمر منذ تكوينه الأولي، مثل تدفقات الحمم البركانية، وتأثيرات الكويكبات والمذنبات، لكن هذا النشاط هو في الواقع مساعدة، وليس عائقاً»، مشيرة إلى أنه «يمكن لتدفقات الحمم البركانية أن تحجب أجزاء كبيرة من سطح القمر عن المزيد من التفاعل مع الشمس. إذا كنا قادرين على الحفر أسفل التدفقات وفي عمق الثرى للقمر، فسنحصل على لقطة في التاريخ الشمسي قبل تدفق الحمم البركانية».

back to top