الدائرة الرابعة... 50% نسبة التغيير مع دخول 4 وجوه جديدة

الناخبون شاركوا في 201 لجنة بـ 29 مدرسة لاختيار ممثليهم من بين 80 مرشحاً

نشر في 30-09-2022
آخر تحديث 30-09-2022 | 07:06
بنسبة تغيير وصلت إلى 50 في المئة، أسفرت نتائج الدائرة الرابعة عن دخول 4 وجوه جديدة، في وقت جددت الثقة بالنائب السابق عبيد الوسمي المنتقل إليها من الدائرة الخامسة. في الدائرة التي كانت المحطة الأولى لزيارة رئيس مجلس الوزراء بالإنابة وزير الدفاع وزير الداخلية بالوكالة الشيخ طلال الخالد، شهدت الدائرة الرابعة حضوراً كبيراً من ناخبيها، إذ توالوا منذ الساعات الأولى، وكان الحضور النسائي كبيراً.

وشهدت منطقة سعد العبدالله تزاحماً شديداً، إذ زاد عدد أصواتها بعد مرسوم اعتماد البطاقة الانتخابية في تسجيل القيود الانتخابية، وسط حضور لافت من الناخبات، وكان المشهد مشابهاً في مختلف المناطق، التي تضم نحو 208971 ناخباً مقيداً يحق لهم التصويت.

أسدل الستار على صناديق انتخابات الدائرة الرابعة التي شهدت تزاحماً شديداً في 201 لجنة انتخابية موزعة على 29 مدرسة بمختلف مناطق الدائرة خلال فترة الاقتراع التي استمرت 12 ساعة متواصلة، وسط تنافس 80 مرشحاً على 10 مقاعد.

وتسيد الإقبال الكثيف من الناخبين على الأجواء الانتخابية خلال الساعات الأولى في مختلف اللجان الانتخابية، من خلال حضور كبار السن منذ فتح الصناديق في الساعة الثامنة صباحاً، ولم تشهد أي أنواع من المشاحنات بين المرشحين أو بين الناخبين، فقد سادت الأجواء الإيجابية خلال العرس الديموقراطي.

وزادت وتيرة الإقبال من خلال توافد المقترعين على صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم بعد صلاة العصر بشكل لافت وملحوظ حتى موعد إغلاق أبواب الاقتراع في الثامنة مساء.

وشهدت الدائرة الرابعة زيارة رئيس مجلس الوزراء بالإنابة وزير الدفاع وزير الداخلية بالوكالة الشيخ طلال الخالد لمواقع التصويت في مدرسة الواحة الابتدائية للبنات، وكان يرافقه نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير دولة لشؤون مجلس الأمة بالوكالة د. محمد الفارس، كما حضر وكيل وزارة الداخلية الفريق أنور البرجس للاطلاع على أجواء الانتخابات وتفقد سير عمل اللجان.

وفي منطقة النسيم، تميزت الأجواء الانتخابية في مدرسة ثانوية آمنة بنت الأرقم المخزومية «رجال» بالهدوء والسلاسة نظراً لقلة أعداد اللجان الانتخابية، علماً أن أعداد المقترعين بلغت في 5 لجان انتخابية خلال الساعة الـ 11 صباحاً 755 من أصل 4871، فيما ارتفعت أعداد المقترعين إلى أكثر من 2733 مقترعاً في الساعة الخامسة مساء.

وأما مدرسة جميلة طنا العنزي الابتدائية «بنات» فشهدت حضوراً متواضعاً من النساء في الساعات الأولى لفتح باب الاقتراع، حيث بلغت أعداد المقترعات في 6 لجان انتخابية خلال الساعة الـ 11.30 صباحاً 848 مقترعة من 5880 مقيدة، أما في الفترة المسائية فزادت إلى قرابة 3200 مقترعة.

القصر

وفي الساعة 12 ظهراً بمنطقة القصر، شهدت مدرسة أم البراء بنت صفوان الابتدائية «رجال» توافد المقترعين على صناديق الاقتراع على الرغم من أن الأجواء الصباحية كانت هادئة في مختلف اللجان الانتخابية، التي يبلغ عددها 8 لجان، إذ بلغت أعداد المقترعين الساعة الواحدة ظهراً 2000 مقترع من أصل 8499 مقيداً، وفي الساعة الخامسة اختلفت الأجواء لتزداد أعداد المقترعين إلى الضعف لتبلغ ذروتها في الساعة الخامسة إلى أكثر من 4660 مقترعاً.

وفي مدرسة سيد هاشم الحنيان الابتدائية لتصويت النساء، لم تختلف الأجواء الانتخابية عن مدرسة أم البراء، نظراً إلى كثافة الناخبات فيها، فقد توافدن إلى مواقع التصويت بشكل لافت بعد فترة الظهيرة، وبلغت أعداد المقترعات في 9 لجان انتخابية الـ 3342 مقترعة من أصل 9111 مقيدة، وبعد صلاة العصر تخطت الأصوات في مختلف الصناديق حاجز الـ 5 آلاف.

الواحة

وبإجمالي 21 لجنة انتخابية في مدرستي الواحة الابتدائية لتصويت فئة الذكور وبشيرة بنت النعمان لفئة الإناث، شهدت اللجان الانتخابية كثافة من أعداد الناخبين لاختيار ممثليهم في قاعة عبدالله السالم، إذ بلغت أعداد المقترعين بعد الساعة الثانية مساء في لجان الذكور أكثر من 4000 مقترع من أصل 10505 مقيدين، بينما شهدت لجان الإناث تصويت تجاوزت 3500 مقترعة من أصل 11410.

وفي الفترة المسائية، زادت نسبة الحضور في تصويت الذكور الى اكثر من 6 آلاف صوت، وفي تصويت النساء أكثر من 6500 مقترعة.

الجهراء

وعلى الرغم من قلة أعداد اللجان الانتخابية لفئتي الذكور والإناث التي بلغت 5 لجان انتخابية بها، لوحظ التزام الناخبين بضوابط آلية الانتخابات منذ فتح باب الصناديق في الساعة الثامنة صباحا، إذ بلغت أعداد المقترعين في مدرسة محمد صالح العدساني خلال الساعة 1 مساء «ذكور» 600 مقترع من أصل 2137 مقيداً، بينما مدرسة المقداد بن الأسود 450 مقترعة من أصل 2317.

سعد العبدالله

وفي 24 لجنة انتخابية في منطقة سعد العبدالله التي تحتوي على كثافة عالية على مستوى الدائرة الرابعة، شهدت مدرسة ثانوية سعد العبدالله لتصويت «الرجال» إقبالاً كثيفاً من المقترعين خلال فترة الظهيرة، وزادت كثافة في فترة المساء، إذ بلغت أعداد المقترعين حتى الساعة 2 مساء 4900 مقترع من أصل 16350 مقيداً، بينما زادت أرقام المقترعين في الساعة الـ 5 مساء اكثر من 8 آلاف مقترع.

وكانت الصورة مشابهة للأجواء الانتخابية بثانوية سعد العبدالله في ثانوية نورية الصبيح لتصويت الإناث، إذ بلغت أعداد المقترعات خلال فترة الساعة 2 مساء الـ 4245 مقترعة من أصل 15241 مقيدة، وفي الساعة الخامسة ارتفعت أعدادهن بنسبة 50 في المئة عن فترة الظهيرة.

العارضية

وتوافد المقترعون على صناديق الاقتراع في منطقة العارضية بمدرسة صالح الرويح لتصويت الذكور بشكل ملحوظ وكان هناك طوابير ازدحام على 9 لجان انتخابية، إذ بلغت أعداد المقترعين في الساعة الواحدة ظهراً الـ 2650 مقترعاً من أصل 9206 مقيدين.

وازدحمت اللجان الانتخابية في مدرسة أم الخير لتصويت الإناث من المقترعات بعد صلاة الظهر، إذ تجاوزت أعداد المقترعات الـ 3000 مقترعة من أصل 10054 مقيدة.

صباح الناصر

واكتظ الناخبون على أبواب اللجان الانتخابية في مدرسة عبدالله الرومي لتصويت الذكور، للاقتراع، بعد صلاة الظهر، وزادت وتيرة الحضور بعد الساعة 3 مساء، إذ بلغت أعداد المقترعين في 7 لجان انتخابية أكثر من 2246 من أصل 7109 مقيدين.

ولم يختلف العرس الديموقراطي عن اللجان الانتخابية النسائية بالمناطق الأكثر كثافة من الناخبات، إذ توافدن إلى صناديق الاقتراع في مدرسة سلمى بنت عميس بشكل لافت في الساعة 12 ظهراً وبلغت أعدادهن في الـ 9 لجان انتخابية أكثر من 3248 مقترعة من أصل 9152 مقيدة.

الأندلس

وبإجمالي 12389 مقيداً في 12 لجنة الانتخابية بمنطقة الأندلس، شهدت مدرسة حواء بنت يزيد لتصويت الذكور مشاركة جميع الفئات العمرية على التصويت في صناديق الاقتراع منذ الصباح الباكر، إذ بلغت نسبة التصويت 1800 مقترع من أصل 5909 مقيدين، بينما كان إقبال النساء واضحاً في مدرسة ثانوية سلمان الفارسي، وبلغت أعداد المقترعات 2200 مقترعة من أصل 6480 مقيدة.

لقطات
• وفرت وزارة الصحة كمامات أمام بوابات مدارس الاقتراع لمن يرغب بارتدائها.

• تواجد متطوعو إدارة الدفاع المدني لمساعدة كبار السن في عملية الاقتراع.

• منعت وزارة الداخلية المرشحين في بعض المدارس من استقبال الناخبين من داخل أبواب المدارس أو مناديبهم لترويج حملاتهم الانتخابية.

• عادت حبة الخشم من المرشحين على الناخبين وكبار السن قبل دخولهم بوابات مدارس الاقتراع بعدما غابت عن الانتخابات الماضية التي شهدت الاحترازات الوقائية من فيروس كورونا.

• وزارة الصحة وفرت العيادات الطبية الموزعة في مختلف مدارس الاقتراع فضلاً عن توزيع فنيي الطوارئ الطبية.

• على الرغم من عدم وجود اكشاك للمرشحين أمام المدارس، فإن المرشح شعيب المويزري وضع أكشاكاً له في مختلف مدارس «الرابعة».

وفي منطقة الرابية، انتظم المقترعون على اللجان الانتخابية من كبار السن والشباب في مدرسة ثانوية الرابية لتصويت الذكور، حيث بلغت نسبة التصويت في 3 لجان انتخابية خلال الساعة 11 صباحاً 450 مقترعاً من أصل 2807 مقيدين، أما في مدرسة زيد الحرب لتصويت النساء فبلغت أعداد المقترعات في 4 لجان انتخابية أكثر من 500 مقترعة من أصل 3228 مقيدة.

ولم تختلف الأجواء الانتخابية في منطقة العمرية عن مثيلتها الرابية، إذ كان إقبال المقترعين على صناديق الاقتراع خجولاً في الصباح الباكر، وكانت أعداد المقترعين في مدرسة شملان بن علي لتصويت الذكور في الساعة 12 ظهراً في 3 لجان انتخابية 996 مقترعاً من أصل 2807 مقيدين.

بينما بلغت أعداد المقترعات في مدرسة رقية لتصويت النساء في 3 لجان انتخابية الـ 1020 مقترعة من أصل 3083 مقيدة.

وشهدت منطقة الفردوس إقبالاً كثيفاً من المقترعين والمقترعات منذ الساعات الأولى منذ فتح باب صناديق الاقتراع، إذ ازدحمت طوابير اللجان الانتخابية من المقترعين في مدرسة إبراهيم مهنا المهنا لتصويت الذكور في 10 لجان انتخابية خلال الساعة 12 ظهراً، وبلغت أعداد المقترعين 2743 من أصل 9141 مقيداً، أما مدرسة الوليد بن عبدالملك لتصويت الإناث فبلغت أعداد المقترعات أكثر من 3000 مقترعة في الـ 10 لجان انتخابية من أصل 10409 مقيدات.

وفي منطقة الفراونية، بلغت أعداد المقترعين في مدرسة علي عبدالمحسن الصقلاوي لتصويت الذكور في 4 لجان انتخابية خلال وقت الظهيرة 600 مقترع من أصل 2574 مقيداً، وفي مدرسة ثانوية الفروانية لتصويت الإناث بلغت أعداد المقترعات في 4 لجان انتخابية 650 مقترعة من أصل 2466 مقيدة.

الرحاب... هدوء نسبي في الساعات الأولى
في منطقة الرحاب، ساد الهدوء النسبي الأجواء الانتخابية خلال الساعات الأولى من فتح باب صناديق الاقتراع في مدرسة محمد ناهض العتيبي لتصويت الذكور، حيث بلغت نسبة التصويت في الساعة 12 ظهراً 1255 مقترعاً في 7 لجان انتخابية من أصل 7776 مقيداً.

وفي مدرسة أميمة بنت النعمان لتصويت الإناث، بلغت نسبة التصويت في الساعة 12 ظهراً 1300 مقترعة في 8 لجان انتخابية من أصل 8336 مقيدة.

التصويت بالجنسية

قال محمد المطيري المستشار في اللجنة الأصلية لمدرسة المقداد بن الأسود في الجهراء، إن القيود الانتخابية حصنت ولا نطلب البطاقة المدنية وإنما التصويت بالجنسية فقط.

وأضاف المطيري: «لله الحمد لم نواجه أي مشاكل خلال عملية الاقتراع».

حماس في «غرب عبدالله المبارك»

في اللجان الانتخابية لمنطقة عبدالله المبارك، اختلفت الأجواء الانتخابية عن سابقتها من المناطق وسط دخول مقترعين جدد من المنطقة، إذ شوهد الحماس على المقترعين أثناء توافدهم على صناديق الاقتراع في مدرسة الشدادية لتصويت الذكور والتي تشمل 10 لجان انتخابية، وبلغت أعداد المقترعين خلال الساعة 3 مساء 4752 مقترعاً من أصل 11316 مقيداً، بينما بلغت أعداد المقترعات في مدرسة العبدلية لتصويت الإناث والتي تشمل 10 لجان انتخابية 4322 مقترعة من أصل 10868 مقيدة بنسبة وصلت الى 42 في المئة.

أحمد الشمري وحمد العبدلي

back to top