فاز المصور الكويتي محمد مراد بالمركز الأول في مسابقة «مونت فوتو» العالمية المرموقة للتصوير الفوتوغرافي في عالم الطبيعة بإسبانيا.

وقال مهندس الاتصالات مراد، في ختام الحفل الذي أقيم في بلدة لوريت دي مار في محافظة جيرونا الكتالونية- شمال شرقي البلاد، أمس ، إن صورته بعنوان «المسيطر» فازت بالجائزة الأولى في محور الطيور.

Ad

وذكر مراد، وهو المصور العربي الوحيد الفائز في هذه المسابقة، أن محور الطيور من أصعب المحاور بمسابقات التصوير الفوتوغرافي في عالم الطبيعة، وأن الفوز في هذا المحور يمثل تحدياً كبيراً، لأنه يعبِّر عن التميز بين آلاف المصورين الفنانين من شتى أنحاء العالم.

وأضاف أن صورته الفائزة تخلد نسر الأذون (النسر النوبي)، وهو يهاجم أحد النسور بيضاء الظهر الذي كان من بين 15 نسراً تأكل جيفة حيوان عندما وصل النسر النوبي وهاجمهم جميعاً للاستحواذ على الجيفة لنفسه.

محمية طبيعية

ولفت مراد، الذي بدأ مسيرته في عالم التصوير عام 2015، إلى أن النسر النوبي يصنف بأنه أطول وأكبر نسر مجنح في مجموعته والأقوى والأكثر عدوانية من النسور الإفريقية.

وأوضح أنه التقط الصورة الفائزة بمحمية طبيعية في جنوب إفريقيا من داخل مخبأ، حيث كان ينتظر منذ الفجر حتى غروب الشمس لعدة أيام للحصول على هذه اللقطة.

وتُعد هذه المرة الثانية التي يفوز فيها الكويتي مراد بجائزة في هذه المسابقة العالمية، حيث ظفر في عام 2016 بجائزة «اختيار الجمهور» عن صورته (العقاب)، التي خلدت عقاباً أبيض الذيل هبط لاصطياد سمكة، كما فاز في النسخة نفسها بجائزتين شرفيتين.

ومن بين الجوائز العالمية الأخرى التي حصدها، فاز مراد العام الماضي بالجائزة الشرفية عن صورته (وجهان لروح واحدة) في المسابقة الدولية للتصوير الفوتوغرافي والفيديو في عالم الجبال والطبيعة والمغامرة (ماريا لويزا ميموريال) التي تقام في إسبانيا.

الهواية والاحتراف

وبدأت مسابقة «مونت فوتو» الدولية مسيرتها في إسبانيا عام 1997، وتمثل نقطة التقاء بين الهواة والمحترفين من جميع أنحاء العالم، فيما تسعى لتقييم فن تصوير الطبيعة والترويج له والمساهمة في الدفاع عن البيئة وحمايتها.

وتشمل المسابقة تسع فئات، هي: النشاط الجبلي والثدييات والطيور والحيوانات الأخرى والعالم النباتي والمناظر الطبيعية ومناظر تحت الماء وشكاوى بيئية والفن في الطبيعة، وقد شارك في هذه النسخة ألف مصور من مختلف أنحاء العالم شاركوا بـ 11200 صورة.