أكد النائب مرزوق الحبيني أنه نقل خلال لقائه مع رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد، أن استخدام المادة 106 بتأجيل جلسة مجلس الأمة بافتتاح الفصل التشريعي لا محل له في التطبيق.

وقال الحبيني، في بيان: «التقيت سمو رئيس مجلس الوزراء، وتم التباحث في موضوع الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي السابع عشر وما شاب ذلك من شبهات دستورية نتيجة تأجيل مرسوم الدعوة من تاريخ 11/ 10/ 2022 إلى تاريخ 18/ 10/ 2022، واستخدام المادة 106 من الدستور في هذا التأجيل».

Ad

وأضاف «وأكدنا لسموه أن المادة 106 من الدستور لا محل لها في التطبيق، لأن المجلس لم يبدأ بعد جلسات دور الانعقاد، ولم يتم افتتاح الفصل التشريعي، وبالتالي يجب الالتزام بالمواعيد المحددة حسب المادة 87 من الدستور التي تعطي الحكومة الحق بتحديد جلسة الافتتاح بحد أقصى يوم الخميس 13/ 10/ 2022».

وتابع «وفي حال تجاوز هذا التاريخ يكون المجلس مدعوا للاجتماع بحكم الدستور لجلسة الافتتاح في اليوم التالي له، إذا لم يصادف يوم عطلة رسمية، وبهذا نتجنب الدخول في إشكالات دستورية يمكن تلافيها مسبقا كإلغاء ما اتخذ من قرارات كما ورد في نص المادة 90 من الدستور، التي تنص على أن (كل اجتماع يعقده المجلس في غير الزمان والمكان المقررین لاجتماعه يكون باطلا، وتبطل بحكم القانون القرارات التي تصدر فيه)».