وصف النائب عادل الدمخي إعادة تشكيل الحكومة الجديدة بأنّها قرار شجاع، لاسيما أن التشكيلة الحكومية الأخيرة سخط عليها أكثر من 46 نائبا، داعياً الكتل النيابية إلى المشاركة في الحكومة القادمة.

وقال الدمخي، في تصريح صحافي: «نحن اليوم مع هذه المشاركة، وأدعو الكتل النيابية إلى ذلك، وإن كان السؤال لماذا كنا نحجب في السابق، فإنّ الإجابة بأن النهج السابق كان فاسدا وكانت هناك منظومة فساد تتحكم في الدولة، واليوم نحن متفائلون بالإصلاح».

Ad

وأكد أن سمو رئيس مجلس الوزراء يملك الآن الوقت الكافي لمشاورة النواب وللحديث عن الاختيارات الخاصة بالحكومة الجديدة والخطوط العامة للعمل، فنحن لا نتدخل في الاختيار، لكنّ هناك خطوطا عامة يجب أن تكون حاضرة، خاصة أن الدستور وروح الدستور في المذكرة التفسيرية تدعو للمشاركة الشعبية من خلال النواب.

وأضاف: يجب أن يكون ذلك متمثلا على الأقل بسماع رأي النواب، مؤكدا أن قيام رئيس الوزراء بدعوة النواب والأخذ بآرائهم شيء جيد، لاسيما في القاعدة العامة بعدم قبول من تجاوز على الدستور والمال العام وبمن كان عليه شبهات في الحكومة الجديدة.

وقال إن مشاركتنا كنواب الرأي في الحكومة من الأمور الجيدة، فحقيقة العمل الديموقراطي والمشاركة الشعبية تتمثل في مشاركة ممثلي الشعب في إدارة الدولة والسلطة التنفيذية وتحقيق رؤاهم الإصلاحية من خلال هذه المشاركة.