رئيس التحرير استقبل السفير الصيني

تشانغ: نقف إلى جانب الكويت في حماية سيادتها ووحدة أراضيها

نشر في 10-10-2022
آخر تحديث 10-10-2022 | 20:00
رئيس التحرير خلال استقباله السفير الصيني اليوم
رئيس التحرير خلال استقباله السفير الصيني اليوم
استقبل رئيس تحرير «الجريدة»، الزميل خالد هلال المطيري، اليوم، السفير الصيني الجديد لدى البلاد، تشانغ جيانوي، حيث استعرض الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة الى الأوضاع الإقليمية والعالمية والمحلية.

وقدّم السفير الصيني شكره لـ «الجريدة» على تعاونها وجهودها في تغطية أخبار الصين «بكل موضوعية، وفي تقريب وجهات النظر والتعاون بين الشعبين الصديقين على المستويات كافة»، مشيراً إلى أنه منذ وصوله قبل 4 أشهر «لمس مشاعر المودّة وكل المحبّة من الشعب الكويتي».

وأكد أنه «لدينا إمكانات لتحسين وتطوير العلاقات بين الكويت والصين، وعلينا بذل جهود أكبر لتطويرها، خصوصاً أن هذه العلاقات هي الأقدم بين دول الخليج العربي، فعمرها نحو نصف قرن»، مذكّراً بأن «الكويت كانت أول دولة تقيم علاقات دبلوماسية مع الصين بين دول المنطقة، كما أنها كانت أول دولة وقّعت على اتفاقية الحزام والطريق».

وقال تشانغ إن «السياسة الخارجية الكويتية، سياسة معتدلة ومحبّة للسلام وتحافظ على العلاقات الودّية مع جميع الدول، كما أن لدينا مواقف متشابهة حول القضايا الإقليمية والقضايا الساخنة»، مضيفاً أن «هناك شراكة استراتيجية حقيقية تجمع البلدين، ونحن نثمّن دائماً وقوف الكويت الى جانبنا في مسائل جوهرية عدة، كما أنّنا نقف الى جانب الكويت فيما يتعلق بحماية سيادتها ووحدة أراضيها، ونحترم الخريطة التنموية والاقتصادية الكويتية والنظام السياسي الديموقراطي الكويتي»، ومتعهداً بأن يقوم «شخصياً، بالتعاون مع أعضاء السفارة لدى الكويت، ببذل كل جهد لدفع هذه العلاقات الى مستوى أعلى».

وكشف السفير الصيني أن المركز الثقافي الصيني، الذي يعتبر أول مركز ثقافي في الخليج، سيتم إعادة افتتاحه قريباً بعد أكثر من سنتين على إعادة ترميمه، وسيشهد فعاليات ومهرجانات ثقافية عدة، خصوصاً «أنني لمست حب الشعب الكويتي للثقافة الصينية وللمأكولات الصينية».

وفي نهاية اللقاء، قدّم السفير الصيني هدية تذكارية لرئيس التحرير، عبارة عن لوحة مصنوعة بالحرير، لرسمة حيوان الباندا، والذي يعتبر رمزاً للسعادة.

وقد رافق السفير الصيني مدير مكتب الإعلام، جاي جيسو، وسكرتير السفير شيو.

back to top