بن فرحان: خفض إنتاج «أوبك +» قرار مناسب

«نسعى لتمديد هدنة اليمن... وندرس عقد جولة حوار سادسة مع إيران»

نشر في 13-10-2022
آخر تحديث 13-10-2022 | 00:02
وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان
وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان
أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، أن قرار «أوبك +» الأخير بشأن خفض إنتاج النفط، «قرار اقتصادي بحت»، مضيفاً أن المنظمة «تصرفت بمسؤولية، واتخذت القرار المناسب، وتسعى إلى استقرار السوق، وتحقيق مصالح المنتجين والمستهلكين».

وأوضح بن فرحان، في مقابلة مع قناتي «العربية» و«الحدث»، أن علاقة المملكة مع الولايات المتحدة «استراتيجية وداعمة لأمن المنطقة واستقرارها»، لافتاً إلى أن التعاون العسكري بينهما «يخدم مصلحة البلدين، وساهم في الاستقرار».

ورأى أن طرح الكونغرس الأميركي مشروع «نوبك» «مستغرب جداً»، موضحاً أنه سيغير قانون مكافحة الاحتكار الأميركي لإلغاء الحصانة السيادية، التي تحمي أعضاء «أوبك +» وشركات النفط الوطنية في تلك الدول من الدعاوى القضائية.

وعن اليمن، أكد أن المملكة والتحالف وحكومة اليمن حريصون على تمديد الهدنة، مشيراً إلى أن المساعي للتوصل إلى اتفاق لا تزال قائمة.

وبينما أكد أن أي اتفاق مع إيران يجب أن يراعي الأمن الإقليمي والقصور بالاتفاق السابق، أشار إلى أن «الحوار مع طهران لم يصل إلى نتائج ملموسة بعدُ، وندرس عقد جولة محادثات سادسة»، آملاً أن «يتخطى العراق الاضطرابات السياسية التي تعصف به».

وشدد على ضرورة إيجاد سبل لإيقاف الحرب في أوكرانيا، لافتاً إلى تبعاتها الاقتصادية الكبيرة للحرب على العالم.

وعن العلاقة مع الصين، قال بن فرحان إنها «علاقة اقتصادية بالمستوى الأول، ولدينا مشاريع مشتركة عديدة».

back to top