مؤتمر «الأمراض الوراثية» يوصي بقاعدة بيانات للتحاليل الجينية

نشر في 13-10-2022
آخر تحديث 13-10-2022 | 19:26
 رئيسة مركز الأمراض الوراثية رئيسة المؤتمر، د. ليلى بستكي
رئيسة مركز الأمراض الوراثية رئيسة المؤتمر، د. ليلى بستكي
أوصى مؤتمر الكويت الدولي الثامن للأمراض الوراثية بضرورة عمل قاعدة بيانات للتحاليل الجينية الوراثية، وعقد لقاءات علمية لمساعدة الأطباء على الاختيار المناسب للتحاليل المطلوبة للمرضى المصابين بأمراض ذات أساس وراثي.

وقالت رئيسة مركز الأمراض الوراثية رئيسة المؤتمر، د. ليلى بستكي، لـ «كونا» اليوم، إن المشاركين في المؤتمر، الذي واصل فعالياته على مدى 3 أيام، أوصوا بالتوعية الطبية بالنواحي الأخلاقية للتحاليل الوراثية والجينية، وأهمية المحافظة على سريتها، خصوصا في حالة وجود أطفال يحملون إحدى الصفات الجينية الوراثية غير المرغوبة.

وأوضحت بستكي أن المؤتمر أوصى بالاستفادة من تجربة مركز الكويت للوراثة في عمل حصر للطفرات الوراثية الخاصة بمرض ألفا ثلاسيميا، وكذلك أمراض شبكية العيون الوراثية، وبعمل سجل جيني يضم الطفرات المنتشرة بدولة الكويت ومقارنتها بالدول الأخرى، والمتابعة الطبية في ضوء التأثيرات المتوقعة لهذه الطفرات.

وأضافت أن المؤتمر أوصى أيضا بالتوعية بأهمية المتابعة المبكرة والمتواصلة للأطفال المصابين بمتلازمة داون، وأهمية التعاون بين التخصصات الطبية المختلفة في توفير العناية اللازمة لتأهيل هؤلاء الأطفال، والوصول بهم إلى مستوى صحي أمثل.

back to top