التركيت: نسعى لتوسيع نطاق العمل المشترك مع تركيا

على هامش لقاء اتحاد شركات الاستثمار مع وفد السفارة التركية

نشر في 16-10-2022
آخر تحديث 16-10-2022 | 00:00
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء
استقبل اتحاد شركات الاستثمار وفداً من السفارة التركية، حيث تخلل اللقاء مناقشة العلاقات الاقتصادية الوطيدة التي تربط الكويت وتركيا، والنظرة المستقبلية نحو توسيع نطاق التعاون المشترك وتبادل الرؤى الاستثمارية بما يخدم المصالح الثنائية خلال الفترة المقبلة.

وكان نائب رئيس اتحاد شركات الاستثمار عبدالله التركيت في استقبال الوفد التركي، برئاسة السفيرة التركية في الكويت طوبى نور سونمز بمقر الاتحاد، حيث تناول الجانبان سبل تعزيز التعاون المشترك.

وقال التركيت على هامش اللقاء: «نلاحظ ترسخ مفاهيم التعاون بين الكويت وتركيا عاماً تلو الآخر، وتوسع قنوات التواصل الفعال من خلال توسيع دائرة العمل الاقتصادي، سواء كان على صعيد التبادل التجاري أو السياحي أو الاستثمار المباشر».

التبادل التجاري

وأشار التركيت إلى أن قيمة التبادل التجاري بين البلدين في 2021 بلغت حوالي 800 مليون دولار، بعدما شهدت بعض التراجع خلال 2020، نتيجة تفشي فيروس كورونا، والتي بلغت نحو 600 مليون دولار، مقارنة مع 700 مليون خلال عام 2019.

ولفت إلى أنه وفق أرقام هيئة الإحصاء التركية، فإن قيمة التبادل التجاري خلال عام 2022 قد تتخطى الأعوام السابقة، ما يؤشر إلى تطور مستدام في العلاقات التجارية بين البلدين، وخاصة مع توقعات صندوق النقد الدولي لعام 2022، في إشارة إلى أن الكويت وتركيا ستشهدان زيادة في النمو بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي، حيث يتوقع أن تصل في الكويت إلى 8.2 و4 في تركيا.

مؤهلات كويتية

من جانبها، أفادت السفيرة سونمز بأن تركيا تتطلع لمزيد من التعاون والتبادل التجاري بين البلدين، مؤكدة أن الكويت لديها مؤهلات وقدرات مالية واستثمارية ليست معروفة لدى الكثير من المستثمرين الأتراك، ما يتطلب ضرورة التواصل بين الجانبين للدفع بالاستثمارات، سواء داخل تركيا أو الكويت.

وأوضحت أن تركيا لديها مقومات استثمارية، ليس فقط في العقار والمقاولات، بل في المجال الصحي والتكنولوجي، وصناعة السيارات والطاقة النووية لتوليد الكهرباء النظيفة، وغيرها من المجالات المختلفة.

وأشارت السفيرة التركية إلى أن تركيا تستطيع الاستفادة من خبرات الكويت في قطاع الاقتصاد الإسلامي وغيرها من القطاعات، منوهة إلى ضرورة توثيق العلاقات بين الجانبين، من خلال زيارة وفد يمثل أعضاء الاتحاد لمكتب الاستثمار التابع لرئاسة الجمهورية للعمل على تذليل جميع العقبات التي تواجه المستثمرين الكويتيين للقدوم إلى تركيا، والتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة.

واختتم التركيت اللقاء بالتأكيد على ضرورة تنسيق زيارات متبادلة بين البلدين، مبيناً أن الاتحاد على استعداد لترتيب زيارة لوفد من المستثمرين الكويتيين لزيارة تركيا في الفترة القادمة للقاء الشركات التركية، والتعرف على المشاريع الاستثمارية المتاحة، كما رحب بزيارة المستثمرين الأتراك إلى الكويت، ولقاء رجال الأعمال الكويتيين وممثلي شركات الاستثمار في الكويت.

الأسواق التركية

جدير بالذكر، أن الأسواق التركية تعتبر بيئة مناسبة للشركات الكويتية للاستثمار، مع وجود أكثر من 380 شركة ذات رأسمال كويتي تعمل في مجالات التمويل والعقارات والمواد الغذائية. في المقابل توجد أكثر من 50 شركة تركية عاملة في الكويت، والتي تلتزم بتنفيذ مشاريع إنشائية متعددة.

ووفق الإحصاءات الرسمية، يتجاوز عدد العقارات التي اشتراها الكويتيون في تركيا منذ عام 2015 إلى 2022 نحو 13.800 عقار، والتي يستفيد أصحابها من مزايا عديدة، منها: الحصول على عائد مالي شهري (استثمار عقاري)، وازدياد قيمة رأس المال أو زيادة قيمة العقار، وإمكانية الحصول على الجنسية التركية، بتملك عقار بقيمة 250 ألف دولار، والتعهد بعدم بيع العقار لمدة 3 سنوات على الأقل.

back to top