جددت الكويت موقفها الثابت بشأن ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لكل الأراضي الفلسطينية المحتلة وحصول الشعب الفلسطيني على حقوقه السياسية، بما في ذلك حقه في تقرير المصير.

جاء ذلك في بيان الكويت الذي ألقاه الملحق الدبلوماسي بوفدها الدائم لدى الأمم المتحدة، محمد الصواغ، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للمنظمة الدولية خلال مناقشة بند «إنهاء الاستعمار».

Ad

وقال الصواغ إن الكويت تشدد على موقفها الثابت والداعم لمبدأ تمكين الشعوب من حقها في تقرير مصيرها، والذي يعد أحد أهم المبادئ المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة.

وأضاف أن ذلك يأتي تنفيذا لقرارات الشرعية الدولية، وبما يسمح له بإقامة دولته المستقلة على أرضه وعاصمتها القدس الشرقية، وإلزام إسرائيل السلطة القائمة بالاحتلال بالانسحاب من كل الأراضي العربية المحتلة منذ عام 1967.

وبيّن أن ذلك يأتي بوصفه الحل الوحيد للتوصل الى سلام دائم وشامل وعادل وفقا لما نصت عليه قرارات مجلس الأمن ذات الصلة ومبدأ الأرض مقابل السلام وخريطة الطريق ومبادرة السلام العربية.

قضية الصحراء

من جانب آخر، جدد الصواغ دعم الكويت للجهود التي تبذلها الأمم المتحدة بإشراف من الأمين العام للمنظمة ومبعوثه والتي يسّرت انعقاد اجتماعَي الطاولة المستديرة للأطراف المعنية بقضية الصحراء في ديسمبر 2018 ومارس 2019 امتثالا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وأشاد بأجواء الروح الايجابية التي سادت الاجتماعين الراميين إلى إيجاد حل سياسي مقبول من جميع الأطراف المعنية في قضية الصحراء، معربا عن دعمه للزخم الايجابي الذي تولّد من الطاولات المستديرة الأولى والثانية، باعتبارهما السبيل الوحيد للوصول إلى الحل السياسي التوافقي.

وأكد الالتزام بدعم وتأييد جميع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، مؤيدا ما جاء في قرارات المجلس التي شددت على ضرورة إحراز تقدم نحو التوصل إلى حل سياسي واقعي وعملي دائم لمسألة الصحراء على أساس التوافق.

وأكد مجددا دعم الكويت للمبادرة المغربية بشأن الحكم الذاتي في الصحراء لما تشكله من خيار بناء يهدف للتوصل إلى حل مقبول بين جميع الأطراف، مع تأكيد ضرورة احترام وحدة وسيادة المغرب.

وأكد أيضا الموقف الخليجي الموحد تجاه مسألة الصحراء، معربا عن تمنياته في رؤية الحل بالقريب العاجل لتنعم على أثره المنطقة بالأمن والاستقرار.