دعا عدد من نواب مجلس الأمة، رئيس السن في الجلسة الافتتاحية إلى عقد الجلسة المفترض عقدها غداً ثم رفعها استناداً على المادة 104 من الدستور لعدم حضور سمو الأمير حفظه الله.

وقال النواب د. عبدالعزيز الصقعبي، مهلهل المضف، حمدان العازمي، د. عبدالكريم الكندري، د. حسن جوهر، عبدالله المضف، مهند الساير، أسامة الشاهين، الصيفي الصيفي، عبدالله الأنبعي، د. حمد المطر وعبدالوهاب العيسى في بيان صحافي أنه «انطلاقاً من مسؤلياتنا البرلمانية وواجبنا في حماية الدستور ومواده وقسمنا بالذود عن صحة تطبيقة، وتأسيساً على ما ورد من إجراءات وفق نص المادة 87 من الدستور حول المواعيد المقررة لبداية دور الإنعقاد للفصل التشريعي السابع عشر وإلزامية انعقاد جلسته الإفتتاحية في اليوم الذي يلي مدة الأسبوعين المحددة بعد الانتخابات العامة، ولما كانت المدة المقررة تنتهي يوم الخميس 13 أكتوبر 2022 فإن التداعي لحضور جلسة الأحد الموافق 16 أكتوبر 2022 هو واجب لحماية المواعيد المقررة في المادة 87 من العبث لبداية دور الإنعقاد وتصحيحاً لمسار أي خطأ دستوري وقع فيه مرسوم الدعوة».

Ad

وأضاف البيان «وحيث أن الدستور لا يتجزأ ولا يجوز بأي حال من الأحوال إعمال بعض نصوصه وترك الآخر واحتراماً لمقام سمو الأمير أو من يمثله في المادة 104 بإفتتاح دور الإنعقاد فإننا ندعو رئيس السن إلى عقد الجلسة ثم رفعها استناداً على المادة 104 من الدستور لعدم حضور سمو الأمير حفظه الله أو من يمثله والتأجيل لجلسة يوم الثلاثاء 18 أكتوبر 2022».

وختم النواب بيانهم «بهذا يتم تجاوز أي مخالفة دستورية قد تشوب الدعوة لإفتتاح دور الإنعقاد وعدم التأسيس لسابقة برلمانية لإفتتاح دور الإنعقاد دون أن يتلى النطق السامي بحضور الأمير أو من ينوب عنه».