أصدر النائب حمد العبيد بيانا شرح فيه أسباب امتناعه عن حضور جلسة امس.

وقال العبيد في بيانه: «تحملاً للمسؤولية الشرعية والوطنية والدستورية، ونبذاً للفرقة والاختلاف، مع احترامي وتقديري لكل وجهات النظر في مسألة حضور جلسة اليوم (أمس)، لم أحضرالجلسة لأسباب منها، ان المسألة اجتهادية وفيها خلاف وكل وجهات النظر تحترم، وانه صدر مرسوم الدعوة للجلسة الافتتاحية 11 الجاري، وبسبب استقالة الحكومة للرفض النيابي لتشكيلتها التي لم تلبِّ طموح المواطنين، واستخدام المادة 106 في تأجيل افتتاح دور الانعقاد اسبوعا لحين تشكيل الحكومة الجديدة».

Ad

وأضاف العبيد «لو افترضنا أن مرسوم الدعوة لم يصدر فإن الموعد المفترض للجلسة 15 الجاري لا الأحد، لانه اليوم الذي يليه تكون العطلة الرسمية بعد فترة الاسبوعين، فضلا عن ان سمو الامير استخدم المادة 106 من الدستور، وهي حق مطلق لسموه، كما ان الخلاف الدستوري في وقت استخدامها لا يبيح لنا مخالفة قرار سمو الامير. والحل هو التقدم بطلب للمحكمة الدستورية لتفسير جواز استخدام المادة قبل بدء دور الانعقاد لتفادي اي خطأ مستقبلي».

وأشار إلى أن المادة 104 من الدستور نصت على ان الامير هو من يفتتح دور الانعقاد او من ينوب عنه، وقد حدد موعد حضور نائب الامير 18 الجاري بالجلسة الافتتاحية.