أمين السر... 33 نائباً تولوا المنصب

الرويعي أكثر النواب تقلّداً... فاز به 5 مرات

نشر في 17-10-2022
آخر تحديث 17-10-2022 | 00:03
 النائب السابق د. عودة الرويعي
النائب السابق د. عودة الرويعي
تقلّد منصب أمين السر في مجلس الأمة على مدار تاريخ الحياة النيابية 33 نائبًا، بدءاً من يوسف الرفاعي أول من تولى هذا المنصب إلى فرز الديحاني آخر مَن تولاه.

وبموجب المادة 40 من الدستور، يختص أمين السر بالإشراف على تحرير مضابط جلسات المجلس ويقيّد أسماء الأعضاء الذين يطلبون الكلمة على حسب ترتيب طلباتهم، وبإثبات التنبيهات بالمحافظة على النظام، وتسجيل نتائج الاقتراع، وغير ذلك من الأمور التي يطلبها منه الرئيس في شأن إدارة الجلسة.

وقد جاء النائب السابق د. عودة الرويعي في صدارة من تولوا المنصب، حيث فاز به في 5 أدوار انعقاد، يليه النائب عبدالباقي النوري بـ 4 أدوار، كما تولّى المنصب في 3 أدور انعقاد 4 نواب، هم عباس مناور وصياح أبوشيبة وأحمد باقر وخلف دميثير، وتولى المنصب مرتين 14 نائبًا، و13 نائبًا مرة واحدة.

ومنذ مجلس 1963، فاز بالمنصب 33 نائبا، وكان عدد مرات الفوز بالتزكية 18 مرة مقابل 44 مرة بالانتخاب، ومرة واحدة بالقرعة.

وخلال أدوار الانعقاد تولى المنصب في دور الانعقاد الأول 16 نائبا، حيث جاءت آلية اختيار المنصب 15 مرة بالانتخاب وواحدة بالقرعة، وفي دور الانعقاد الثاني تولي 17 نائبا المنصب، حيث جاءت آلية الاختيار 14 مرة بالانتخاب و3 بالتزكية.

وفي دور الانعقاد الثالث تولى المنصب 14 نائبا، حيث جاءت آلية الاختيار 9 مرات بالانتخاب و5 بالتزكية، وفي دور الانعقاد الرابع تولى 10 نواب، حيث جاءت آلية الاختيار 6 مرات بالانتخاب و4 بالتزكية، وفي دور الانعقاد الخامس التكميلي تولى المنصب 6 نواب، حيث جاءت آلية الاختيار جميعها بالتزكية.

وشهد منصب أمين سر مجلس الأمة إعادة انتخاب أكثر من مرة، حيث تم انتخاب أمين السر في جلسة 17 مارس 1964 في دور الانعقاد الثاني من الفصل الأول، وذلك لتولي النائب يوسف الرفاعي منصب وزير البريد والبرق والهاتف، وتم إعلان فوز النائب عبدالباقي عبدالله النوري بمنصب أمين السر.

وفي دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الأول بجلسة 2 مارس 1965 تمت تزكية النائب عبدالباقي النوري بمنصب أمين السر، عقب تولي أحمد السرحان منصب نائب رئيس المجلس.

وفي دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثالث عشر، تم إعادة انتخاب أمين السر في جلسة 10 مايو 2011، وذلك لتولي النائب علي الراشد منصب وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، وتم إعلان فوز النائب عدنان عبدالصمد أميناً لسرّ مجلس الأمة.

وفي جلسة 6 أغسطس 2013 خلال دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الرابع عشر، تمت إعادة التصويت عندما تساوى النائبان يعقوب الصانع وحسين القويعان في عدد الأصوات، ومن ثم أعلن فوز الصانع بمنصب أمين السر عن طريق القرعة.

back to top