الكويت: لا يمكن تحقيق الاستقرار والسلم مع استمرار تدفق الأسلحة

نشر في 19-10-2022
آخر تحديث 19-10-2022 | 20:29
 الملحق الدبلوماسي أحمد سالمين
الملحق الدبلوماسي أحمد سالمين
أعربت دولة الكويت عن ايمانها بأنه لا يمكن ان يتحقق الاستقرار والسلم مع استمرار انتشار وتدفق الأسلحة بصنوفها المختلفة خاصة النووية منها.

جاء ذلك خلال بيان الكويت الذي ألقاه الملحق الدبلوماسي أحمد سالمين مساء امس أمام اللجنة الأولى للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال سالمين ان «عالمنا اليوم يمر بتحديات عديدة وتطورات متسارعة تتصف بالخطورة وخير برهان تنامي التوترات على الساحتين الاقليمية والدولية، واستمرار الدول الحائزة على الأسلحة النووية في تطوير ترساناتها النووية والتلويح بها وتمسكها بسياسات الردع النووي».

وأضاف ان «تلك التحديات تثبت ان منظومة منع الانتشار النووي في مرحلة حرجة تستدعي ضرورة تسخير كافة الامكانيات نحو تخليص البشرية من تلك الاسلحة»، مجددا تأكيد الكويت على مواقفها الثابتة فيما يتعلق بقضايا نزع السلاح والامن الدولي والمتمثلة بإرساء السلام والامن والاستقرار في العالم.

وأكد أهمية العمل المتعدد الأطراف باعتباره الأسلوب الأمثل لمعالجة جميع قضايا نزع السلاح والأمنِ الدولي، داعيا الى أهمية حشد الارادة السياسية الحقيقية لدعم الجهود الدولية الرامية إلى تعزيز مصداقية الاتفاقات الدولية خاصة المتعلقة بنزع الاسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل.

وشدد سالمين على ضرورة تفعيل آليات التعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، ودعم حقوق الدول غير النووية في التوظيف الكامل لحقها غير القابل للتصرف في الاستخدام السلمي للطاقة الذرية.

وجدد تأكيد دولة الكويت ضرورة انضمام اسرائيل الى معاهدة عدم الانتشار واخضاع كافة منشآتها النووية لنظام الضمانات الشاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية خاصة أنها الطرف الوحيد في المنطقة غير المنضم للمعاهدة والعائق الذي يمنع إنشاءها.

back to top