أكد رئيس الجمعية الكويتية للدراسات العليا، د. محمد العتيبي، أن المؤتمر الدولي الأول للتحول الرقمي سيكون نقطة انطلاق نحو تحقيق أهداف الجمعية التي تسعى إليها منذ نشأتها عام 2019، ومنها مساعدة الأكاديميين والباحثين في الحصول على الفرص لنشر الأبحاث العلمية بأرقى المجلات العلمية المصنفة، وتنفيذ المشاريع البحثية التي تحتاج إلى تمويل ومساعدة الجهات المعنية وتضافر الجهود من أجل تنفيذها.

جاء ذلك خلال افتتاح الجمعية المؤتمر الدولي الأول للتحول الرقمي تحت عنوان «وجهات نظر في الإدارة بحضور السفير الأردني، صقر أبوشتال، والملحق الثقافي السعودي، د. جميل بن موسى، والملحقة الثقافية العماني، د. ماجدة الراشدية، ورؤساء الجامعات الدولية والعربية والخليجية من بينهم رئيس اتحاد الجامعات العربية، د. عمرو سلامة، في قاعة المؤتمرات بكلية العلوم الحياتية بجامعة الكويت بالشدادية.

Ad

وأكد العتيبي، في كلمته، العمل على الارتقاء بمستوى التعليم بكل المستويات والمراحل والنهوض بالمؤسسات التعليمية والأكاديمية، وبالحفاظ على حقوق حملة الدراسات العليا، ومساواة الحاصلين على الماجستير والدكتوراه في المكافأة المؤهل العلمي بجميع مؤسسات الدولة.

من جانبه، قال رئيس الجامعة الأردنية، د. نذير عبيدات، إن التحول الرقمي يجب أن يعمل بطريقة ما، على تسطيح منحنى تكلفة التعليم العالي وأثره على الفقراء والمهمشين.

من جهته، قال د. عمرو سلامة إن التكنولوجيا الرقمية أصبحت واقعا ملموسا في مجال البحث العلمي.

بدوره، قال نائب رئيس جامعة الأمير محمد بن فهد، د. فيصل العنزي، إن ما يشهده العالم في ظل التحول الرقمي السريع تحتاج المنظومات إلى إدارة بفلسفة مختلف وديناميكية لتواكب هذا التطور السريع.

من جهته، ذكر رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، د. مشهور الرفاعي، أن الجامعة عملت على تنفيذ سياسات جادة للوصول إلى جامعة رقمية.

من جانبه، تطرّق رئيس الجامعة الهاشمية د. فواز العبدالحق، إلى أن التحول الرقمي يؤدي إلى إنتاج كميات كبيرة وجديدة من المعلومات، ويمكن أن تسهم في صنع القرار والتخطيط الاستراتيجي.