هل وصل الفراعنة إلى المريخ؟

نشر في 22-10-2022
آخر تحديث 22-10-2022 | 19:53
No Image Caption
ظهر على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي تقرير مصوَّر يتحدث عن وصول الفراعنة إلى المريخ، وأن العلماء قالوا إن المركبات غير المأهولة عثرت على تماثيل تثبت وجود حياة على الكوكب الأحمر.

واستشهد التقرير، الذي نشرته وكالة الصحافة الفرنسية ونقله موقع روسيا اليوم، أمس، بهواة معروفين بأفكارهم الغريبة. أما الخبير الحقيقي الوحيد الذي ورد اسمه في التقرير، فهو عالم الآثار المصري زاهي حواس، الذي سبق أن شغل منصب وزير الآثار في بلده.

وذكرت المذيعة عدداً ممن قالت إنهم خبراء، ومن بينهم خبير «سافر» فعلاً إلى المريخ.

وأفادت الوكالة بأن هذا التقرير، الذي حصد عشرات آلاف المشاهدات والتفاعلات على صفحات مواقع التواصل، مليء بالأخطاء والمغالطات والخلط بين المسائل.

ويتحدث التقرير عن باحث فضاء تايواني، اسمه سكوت ورانغ، سافر في عام 2014 مع فريق علمي إلى كوكب المريخ، حيث عثر، وفقاً للتقرير، على أدلة إضافية على وجود حياة على المريخ.

وأكد حواس أن «هذا كذب لا أساس له»، متهماً مروجي هذه الأخبار بالسعي «لتحقيق نسب مشاهدة عالية على حساب العلم والحقيقة»، مضيفاً: «لم أقل يوماً إن قدماء المصريين وصلوا إلى المريخ، ولم تقل وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) إنها عثرت على آثار فرعونية هناك. هذه خرافات لشغل الناس بخزعبلات لا أساس لها».

back to top