نظمت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، في مبناها الرئيسي، محاضرة عامة بعنوان «هل تستطيع الشركات إعادة تصميم دورها من خلال الإقدام على المغامرة؟»، قدمتها البرفيسورة كلاوديا زيسبرغر من المعهد الأوروبي لإدارة الأعمال (إنسياد).

وتناولت المحاضرة محاور حول الأنشطة والمشاريع التجارية الجريئة التي تلجأ لها الشركات الكبيرة، بهدف اكتشاف طرق جديدة للنمو وضمان مواكبة الابتكار للتنافس وتحقيق النجاح.

Ad

وقدمت البرفيسورة زيسبرغر تحليلاً عملياً حول رغبة الشركات المتصاعدة في تبني أنشطة تتسم بالمغامرة والجرأة، حيث غالباً ما تكون في الفترة الأخيرة على رأس جدول أعمال مجالس الإدارة للشركات الكبرى وكبار المديرين التنفيذيين، لاسيما بعد مرور 5 سنوات من إنشاء العديد من الشركات التي استثمرت بشكل مكثف في بناء مشاريع واستحواذات تجارية وتجربة نماذج مختلفة لتحقيق الأرباح ولمواكبة التنافس العالمي.

كما استعرضت مجموعة من المحاور في الندوة حول فعالية المغامرة المؤسسية كأداة فعالة لتحديد الفرص القيمة لبناء أعمال جديدة ومتطورة وأفضل الطرق والممارسات العملية كي تتمكن الشركات من إعادة تصميم دورها من خلال الإقدام على تلك المبادرات الجريئة.

وقالت إن الوقت حان لدراسة النماذج والأساليب المختلفة التي تستخدمها الشركات لإنشاء أعمال جديدة وشركات ناشئة، لتصبح مساهمتها نشطة في بيئة ريادة الأعمال، معربة عن شكرها للمؤسسة ولكل المشاركين والعاملين على إنجاح البرنامج التدريبي الذي استمر خلال الأيام الثلاثة الماضية، وعن أملها باستمرار التعاون الفعال بما يساهم في تحقيق الأهداف المشتركة بين الجانبين.