مهما بدا أن الشعر والتصوير أو الفنون البصرية على نحو أعم من اختلاف بينهما، باعتبار أن مساريهما مستقلان من حيث استخدامهما لعناصر وأدوات...
يحتمي الإنسان بالنسيان. تحتمي الطبيعة بالفصول في دورة متكررة إلى ما لا نهاية. يلجأ الكاتب إلى وسيلة ماهرة وماكرة في نفس الوقت: أن يخدع...
ليست قصيدة الشاعر العراقي الراحل عقيل علي رمية نرد مقذوف في الفراغ، إنها بالأحرى قيامة معجونة بالأعصاب والدم وبأنفاس الحياة، قصيدة ما...
«الكتابة هي النسيان. الأدب هو الطريقة الأكثر امتاعاً لتجاهل الحياة» هذا ما كتبه ذات يوم، فرناندو بيسوا في كتاب اللاطمأنينة. لكن ما الذي...
سيتركز بعض مفاصل هذه التجربة على نحو أكثر تأثيراً في مرحلته الباريسية، إذا جاز التعبير، إذ يقوى الإحساس بالاغتراب هنا، وتبدو الشخصيات...
منذ مدة وأنا أفكر في الكتابة عن جميل حتمل، وفي الفترة الأخيرة أصبح هذا الهاجس حاضراً بقوة، كأنما ذاك اللقاء الأول والأخير معه، كان كافياً...
لنْ أنخدعَ مرّةً أُخرى يا أبي. سأقودُ حياتي إلى حافةِ الينبوع، وأنامُ على العشبِ، وأنظرُ إلى رحيلِ السحبِ إلى بستانِ الجحيم. أجَلْ،...
غالباً ما أحب فصل الخريف، غير أن الخريف السويدي له مزاج خاص أحياناً لا تبدو بدايته بداية مألوفة، إنه على الأرجح خريف مشوش. وهو ليس...
لقد أوصل جورج أورويل بطله «ونستون سميث» في روايته 1984 إلى أن يخاف من نفسه أكثر من سطوة الأخ الكبير، وبالتالي إفراغ الكائن من إنسانيته...
لا يأبه الجالسون بالغريب، لقد تركتُ حياتي هناك بين الأحجار، وها أنا الآن كمَنْ يصطادُ أضواء الغروب. هل كان ينبغي أن تمضي كلُّ تلك السنوات...
كأننا ولدنا من جديد، لأن الصدق، بريد أنانا المتفردة. كأننا كنّا ظلالكِ ومرآتكِ وكنتِ ماءنا في الحياة والموت. كأننا أصغينا لما نقول:...
في رواية أنتونيو تابوكي «بيريرا يدّعي»، يتعامل تابوكي بخفة مع الميتافيزيقا، التي لا تنتهي إلّا بالموت. يروي بيريرا أحداث عام 1938 على...