أسوأ ما في فيلم «اللي اختشوا ماتوا» أنه حاول التمسح في المثل الشعبي الشهير «اللي اختشوا ماتوا»، وأوحت دعايته، على لسان بطلته غادة عبد...
إذا سلمنا جدلاً أن ثمة مؤامرة تستهدف إقصاء بعض الأفلام بعيداً عن صالات العرض التجارية، كونها تمثل معادلة إنتاجية مختلفة، ولا تخضع لهيمنة...
«هيبتا» في اللغة اليونانية تعني الرقم 7، وفي رأي المحاضر الشهير د. «شكري مختار» (ماجد الكدواني) رمز الكمال، فالسماوات سبع، والله خلق الكون...
بلغة المال، وحسابات المكسب والخسارة، يمكن القول، من دون مبالغة أو مجاملة، إن السينما المصرية لم تحقق العائد المطلوب من وراء مشاركتها في...
المفهوم الشائع عن الأفلام السياسية المصرية أنها تناقش قضايا زمنها، وغالباً ما ينتهي مفعولها بانقضاء الحدث الذي تناولته، أو زمن إنتاجها،...
قبل انطلاق الدورة الثامنة عشرة لـ {مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة} (20 – 26 أبريل 2016) شرفتني جمعية نقاد السينما...
لن أكرر الحديث عن قضية قتلت بحثاً تتعلق بشرعية النقل من الأفلام الأجنبية من دون الإشارة إلى أسمائها أو السطو على الأفكار من دون ذكر...
أخطأ صانعو فيلم «من ضهر راجل» عندما تشبثوا بكل تفصيلة درامية في السيناريو، وحرصوا على ترجمتها بصرياً على الشاشة، ما أدى إلى ترهل...
عام 1983 فوجئنا بفيلم «البداية» للمخرج الكبير صلاح أبو سيف، الذي كتب قصته وشارك في صوغ السيناريو مع لينين الرملي، الذي انفرد بكتابة...
عقب اختيار فيلم «الليلة الكبيرة» لتمثيل مصر في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته السابعة والثلاثين (11 – 20...
المفارقة التي يثيرها فيلم {حرام الجسد} تأليف خالد الحجر وإخراجه أن العنوان بالإنكليزيةSins of the Flesh، الذي يعني {خطايا الجسد}، أكثر اتساقاً،...
في صمت يليق به، وفي هدوء، ومن دون ضجيج، فاجأنا الناقد والباحث والمخرج التسجيلي هاشم النحاس بكتاب ضخم يحمل عنوان «عاطف الطيب رائد...