«الأسلوب هو الرجل»، مقولة شهيرة ومتداولة لجورج بوفون. ويبدو أنه قالها وهو يعني الإنسان بعمومه، بعد أن غدت الكتابة قاسماً مشتركاً بين...
حين أتصفح ما تقذف به المطابع من مجموعات شعرية في أيامنا هذه، فإنني غالباً ما أتوجس من تضييع الوقت في إصدارات ليس لها مرجعية من ثقافة أو...
يقدِّم علي المسعودي نفسه ككاتب للقصة القصيرة، ليس في هذا الإصدار فقط، وهو "جلسة تصوير"، إنما في مجموعاته الأخرى، مثل: "تقاطيع" و"ر... جوع"...
يبدو لي أنه يجب أن أعتذر للقارئ الكريم عن إيراد أمثلة هذه العناوين القاتمة، مثل: "حارس الموتى". لكن لا يبقى في اليد حيلة إذا جاءت عنواناً...
ليس الحديث هنا عن عموم جنس الرسائل، إنما عن الرسائل التي يحتشد وراءها قلب فنان أو مهجة كاتب يدرك كيف ينسل الحرف من مكمنه، لا لينقل خبرا أو...
أحيانا يكون الإهداء عتبة من عتبات النص، يفسره أو يسنده، أو يأخذ بيد القارئ كخيط من نور. وكما هو معروف، فإن الإهداء لا يُمهَر به الكتاب إلا...
لا أدري لماذا شعرتُ بحضور الحسِّ السينمائي، وبقوة، في رواية "السبيليات" لإسماعيل فهد أسماعيل، فالسرد يأخذك إلى تخيُّل الحركة النفسية...
ككل ظاهرة إنسانية، يظل الشعر عُرضة لمتغيرات السطوع والخفوت، خاضعاً – بتلقائية- لمزاج المرحلة وروحها وحيثيات واقعها الثقافي. في الوقت...
تتكرر الأسئلة عن انحسار الشعر حيناً، وعن ماهيته وأثره في ظل اكتساح الرواية للمشهد الثقافي حيناً آخر. وأسئلة الشعر قد تكون ذات صلة بأسئلة...
حين تقرأ في رواية "مولانا" لإبراهيم عيسى، تجد نفسك مستحضراً، وبشكل تلقائي، أحداث ومشاهد رواية "عمارة يعقوبيان" لعلاء الأسواني، لأن...
إن تسنى لك أن تدخل بيت ليلى العثمان في زيارة ما، فسوف تطالعك أول ما تطالعك صورة مكبَّرة لأبيها، تكاد تقترب من الحجم الطبيعي، وهو مشتملٌ...
حين نأتي إلى المحور الثاني الذي يعزز نزعة المغايرة والاختلاف في مسرحية «مجنون ليلى» لأحمد شوقي، وهو محور السمات الفنية، سنجد أن هذه...