على امتداد 12 ندوة حول «الواقع العربي الجديد: تأصيل واستشراف» (ندوة الفكر داخل مهرجان القرين الثقافي)، التي تزاحم فيها المشاركون من كل ركن...
في ظهيرة شتائية مشمسة دخلتُ بغداد. لم تفزعني فيها زحمة نقاط التفتيش العسكرية، ولا الحواجز الاسمنتية، ولا الهياكل العظمية للخراب. ما...
بيتُ أبي في "محلة العباسية" (جزء من "المنطقة الخضراء" اليوم) اقتُلع أيام سلطة البعث. توزّع الأخوةُ على أحياء بغداد المترامية. أقمتُ فترة في...
... قلت في حديثي السابق إننا، نحن الكتاب العراقيين، أو العرب جملة، "يجب أن نحتكمَ إلى النظر في الداخل. يجب ألا نأتمن موهبتَنا، وعيَنا،...
جئت مدينة النجف لملتقى الشعر الثاني. المدينة التي أخرجنا في مطابعها، نحن الجيل الستيني، كل كتبنا الأولى، وكل أعداد مجلة «الكلمة». من الجو...
سألني صديق: «هل أفهم من كلامك أنه ليس من حق المثقف البحريني، مثلاً، أن يبدي أي شكل من أشكال الفضول المعرفي إزاء دريدا؟ وبالتالي سيكون من...
الكثير من قراء الشعر، في الوسط الثقافي هذه الأيام، يفتقد لحاسة الطرب، التي يثيرها النص الشعري كما يفتقد المستمع إليها حين يصغي إلى...
منذ أكثر من خمسة أشهر ومتحف «الغاليري الوطني» للفن التشكيلي يُعلن عن معرض شامل قادم للفنان الاستثنائي ليوناردو دافنشي (1452-1519). شخصياً سبق...
لكتابٍ كتبته عن الموسيقى والشعر، أعددتُ في ملحق فيه مختاراتٍ مُنتخبة من كتاب «الأغاني» لأبي الفرج الأصفهاني، تلاحق «الموقف النقدي»...
بوادر أول الشتاء. ومعها ستخف حركتي المعتادة باتجاه أنشطة لندن الثقافية: معارض، موسيقى، مكتبات، وأنشطة أخرى. سأتحين الفرص بالتأكيد. فلندن...
ما الذي يجعل الفنان الاسباني فرانسيسكو ديغويا (1756-1828) أكثر إغواء لمخرجي السينما، ولمؤلفي الأوبرا، من بقية الرسامين؟ عوامل عدة، الفني...
لم يكن الشاعر إزرا باوند عرّاب حداثة في النصف الأول من القرن العشرين فقط، بل كان رجل فاعليات عدة. كان شاعراً، ناقداً، مترجماً، معنياً...