استهل الشاعر العراقي حميد العقابي مقدمة جديده «صيد العنقاء» برواية لأبي الفرج الأصفهاني، ومفادها «أنّ الشاعر الفرزدق مرّ يوماً بشاعر...
وصل «الهايكو» إلى الغرب عن طريق الأخوين «غونكور» الفرنسيَّين. وقام الغرب بمحاولات تقليد الهايكو، ما يدفع به نحو أن يكون شعراً عالميّاً....
في «النسوة يستقين الماء من النهر»، ترجمة سعدي يوسف، يظهر الفيتنامي نغوين كوانغ ثيو شاعراً جديداً، يدير ظهر قلمه للماضي الأحمر المثقل...
يستهلّ الشاعر العراقي سهيل نجم بوحه الشعري في بقصيدة «طائر الممكن» واقفاً تحت قنطرة الشاعر كازنتزاكي مردّداً قوله: «ما دام لم يمنحنا...
يستهلّ أبو هواش كلامه بالإعلان عن أسماء تضيع، لها من أوراق الشجر الفارغة من الحياة مفاتيح تدلّ عليها: «تكفي أحياناً/ وريقة شجر مهملة/...
يصرّ الكثيرون من شعراء الحداثة على غرابة التعبير، ويمضون إلى علاقة بين المفردة والأخرى جديدة غير أنّها ذات نوافذ كثيرة للتأويل. وقليلون...
تَعدُّدَ اللغات تعدُّد مرايا لوجه إنساني واحد. فالتجربة الإنسانية التي يحتضنها الأدب تجتاز اللغة إلى الإنسان والجمال بمطلقيّتهما التي...
في مستهل بوحها في «نبوءات» تعلن الشاعرة ريم غنايم أنّ قصائدها ليست لها، وتستحضر الموت والجسد كأنّهما وجهان لألم واحد فالنّهد يستريح...
إنّ أجمل ما في جديد أدهم الدمشقي «لم يلد ذكراً، لم يلد أنثى» أنّه يقطف الذهب الحلال من شجرة فقره العملاقة، وأنّه يتنازل عن المجاز لصالح...
في بداية بوحها الشعري تحاول الشاعرة ماجدة داغر أن تقول للمتنبّي: «أعطني نصف فَرَسِك»، وهو القائل: «على قلقٍ كأنّ الريح تحتي»، وهي...
يستهلّ بيضون إبحاره الشعريّ في صلاة لبداية الصقيع» بنصّ «أربّي قلباً»، الذي يبدو تأريخاً جماليّاً لرحلة داخل الوطن: «أكتب على عظامي...
«مفاتيح الغيم – المــــاء فــــي الصــــــورة الشعريّـــــة لـِ جوزف حرب» قراءة أدبيّة للباحثة الأديبة ناهدة عقل تحاول أن تلبس حرب ثاج...