مثل ممر في الخريف، ما أن يُكنس بمشقة، حتى يُغطى ثانيةً بالأوراق الجافة. هناك مخابئ لا محدودة، وخلاصٌ واحدٌ لا غير، ومرة أخرى، هناك من...
قرأت «العمى» و«كلّ الأسماء» للأرجنتيني سرماغو الحائز جائزة نوبل في 1995، حين صدرتا بالترجمة العربية، ولم أقرأ الثالثة «سنة موت...
لمْ أرَ معرض «بابل» في لوفر باريس قبل أشهر، على الرغم من أنني كنتُ هناك. لأن كتاب المعرض المُرفق به كان بالفرنسية التي لا أُحسنها، ولأني...
كنت أحبّ الرسم والنحت، وأحاولهما منذُ الصبا الأول، وحين أدركتني حرفة الأدب تداعيا في الظل، ولكن لم يختفيا، أما الموسيقى فطبيعة فيّ،...
في ربيع عام 1923 أسس رجلٌ مولع بالموسيقى يُدعى ماكنزي مجلة موسيقية على غرار مجلات الأدب، تُعنى بالمتابعة النقدية للإصدارات الموسيقية...
«الماينوتور» (نصف إنسان نصف ثور)، إحدى أهم الأساطير اليونانية، التي شغلت الفن والأدب والموسيقى في ثقافة الغرب، استوحاها أندريه جيد، جيمس...
الموهبة المبكرة، والفائقة للعادة تختلف بالتأكيد عن الموهبة التي تنضج مع الزمن، وتعطي ثمارها في وقت متأخر، أعرف عينات من الأولى وأخرى من...
لم أرَ من فرانك روثكو (1903-1970)، الرسام الأميركي، إلا القليل، وعبرَ كتبِ الفن خاصة، واليوم يُكرسُ متحف «التيت مودرن» عدداً من قاعاته الكبرى...
بعد الستين أرى سنواتِ العمرِ تتوزّعُ نصفين. ثلاثون في العراق الذي مازلتُ أتركه، ولا يَتباعد، وثلاثونَ في لندن التي مازلتُ أُقبلُ عليها،...
جملةُ فرجينيا وولف لا تكاد تنتهي، غامضة بعض الشيء، تتواصل في سياق لا يمكن متابعته إلا بوعي يُشبه الغيبوبة، ولذا سمي بتيار الوعي، تتوسطُ...
في حديث سابق أقمتُ قليلاً مع شعراء روس يُستعادون داخل عمل خيالي، نص يجمع بين الرواية والسيرة، عتمةُ مرحلةٍ تاريخيةٍ تُحيطُ قلوبَ شعراءٍ...
قد يكتبُ الشاعرُ سيرته بأسلوب روائي، لكن الأكثرَ جاذبيةً حين يُكتبَ عن الشاعر بأسلوبٍ روائي، طرف ثالثٌ مأسورٌ يرقبُ شاعره المفضّل. ...