في مقدّمة تحت عنوان «من القلب إلى القلب»، تصرّح سوسن الرمّاح في «لك حق التوقيع» بأنّها تعلّمت من الحياة ملْء دفترها الفارغ، وهل فعل كبار...
تعلن ريم غنايم في مقدّمة «أشعار» أن جيمس جويس مبدع، غزير الإنتاج على تعدّد، وأي باحث يريد الإبحار الشامل فيه يحتاج إلى عمر لا يقلّ عن...
أوّل الإبحار في «إيقاعات متمرّدة» قصيدة «مرايا صُوَر» التي تقف فيها الشاعرة ليندا نصّار أمام مرآتها الممتلئة من فضّة الغدر: «ظننْتُ...
ممّا لا شكّ فيه أنّ منى العنزي ذات موهبة، ولها في ليل القصيدة قمرها، غير أنّها أدّت نصّاً يشكو الهدر على مستوى اللغة، ويحتاج إلى التكثيف...
في جديدها «معجم الأمثال المقارنة»، تكبِّر الأديبة والباحثة والمترجمة جولي مراد حجَرَها، وتمضي بقلم واثق نحو التجربة الإنسانيّة...
يبدو الشاعر حبيب يونس في قصيدة ديوانه الأخير «نيسان يمرُّ بنا قُبَلا» الأولى محترفاً التطرُّف العاطفيّ، فهو لا يرضى بمقولة «النصفَين»...
يدخل شكيب خوري إبحاره ربّاناً بلا شراع، ناشداً من يُدرَكُ بلا طريق، غير أنّهُ يحضر بالرحيق، ويدلُّ على ذاته، ويبقى مقيماً في الحنين:...
من كلام يشبه الإهداء يطلع عطر موشوم على ذاكرة الأمومة، فيرفع الشاعر بديع أبو شقرا في «نَفَسْ» قصائده إلى امرأة ترخي بظلالها على كلِّ...
عند باب {سرجونيات} يقف صاحب المقدمة {حسن حمادة} دليلاً، يمنح كل قارئ بوصلة تساعده في رصد الاتجاهات الفكريّة السرجونيّة، ويرسم رسمًا...
وجدي عبد الصمد في «أكتبيني بعد» المدمن حبّاً في كوكب يتّسع للغزل وحده، حيث عناقيد الشوق تهطل على إيقاع رنين القُبل: «أدمنتُ عشق الهوى في...
في نصّ «اختبار الحاسّة» يُطلق غسّان الخنيزي بوحهُ، انطلاقاً من الجمال الذي يسكن أقاصي الأماكن التي تزور، لا التي تُزار: «الجمال/ يودَع في...
من أين أتى جوزف أبي ضاهر بديكه في زمن انقراض الديكة، وفي زمنِ ساحاتٍ اشتاقت إلى أن تحتضن بشهيّةٍ ظلاًّ لبيضة بلديَّة؟! نسج جوزف شبكته من...