إذا كان كل احتفاء بالجمال احتجاجاً على القبح، فإن كل الموسيقيين، على اختلاف الأجناس، ومراحل التاريخ، تواقون إلى رؤية حياة خالية من...
سيبلغُ الإنسانُ المريخ ويُقيم فيه. كمْ بدت المركبةُ الفضائية التي استقرّت على تربته الحمراء فخورةً بانتسابها إلى الإنسان! ولكنْ هل...
كالفارقُ بين طبيعة الانطوائي والانبساطي، يبدو الفارقُ بين لندن وباريس. حين خرجتُ إلى المنفى قبل ثلاثين عاماً، كان هدفي باريس. مثقفو...
أنفاق المواصلات في لندن لها أكثر من جاذبية لأكثر من فعالية ثقافية، ولعل نشاط ملصقات الإعلان في مقدمها، لأنَّ عددَ الأفراد الذين يشغلون...
برومثيوس، سارقُ النار من الآلهة الإغريقية هديةً إلى الإنسان، أسطورةٌ أكثرُ من آسرة، بفعل الدلالة التي تنطوي عليها. وضع صياغتها الدرامية...
هناك تماسٌّ بالغُ الحساسية بين غِنى المعرفة وغنى التجربة الحية لدى الإنسان، تماسٌّ فاعل وخصبٌ في إنتاج ما نسميه عملاً إبداعياً. القصيدةُ...
برومثيوس، سارقُ النار من الآلهة الإغريقية هديةً إلى الإنسان، أسطورةٌ أكثرُ من آسرة، بفعل الدلالة التي تنطوي عليها. وضع صياغتها الدرامية...
في حقول الكتابة الابداعية والفن والموسيقى، يحسن بذائقتنا النقدية أن تميز بين نوعين من المبدعين: المبدعُ الكبير الذي يحتلُّ موقعاً...
تبدو العلاقة بين المبدع والأخلاق محيرة أبداً، هل يمكن أن ينتج الكائن الرديء عملاً إبداعياً رفيعاً؟ أمْ أن معيار الإبداع يقتصرُ على جودة...
أعطى الجاحظُ، في مقولتِه الشهيرة بشأن عدم اكتراثه بالمعاني الملقاة على الطريق في صناعة الأدب، ذريعة لنقاد حداثتنا الشكلية لمزيد من فصلِ...
في الستينيات والسبعينيات كنا لا نعرف من الشعر الروسي إلا باسترناك، يأتينا مصحوباً بتهمة «الفكر الرجعي»، حتى ان روايته (دكتور تشيفاغو)...
في أواخر الستينيات شاهدت في بغداد فيلم «بيكيت» للمخرج البريطاني بيتر غلينفيل، عن مسرحية شهيرة للفرنسي جان آنوي، كان الممثلان بيتر أوتول...