بين صانع القطعة الفنية، سينمائية أو مسرحية، وبين الرقابة علاقة لا تخلو من تربص مُزمن ونفور متبادل، وفي أحيان كثيرة يلجأ الطرف الأول إلى...
النقاد في مصر نوعان؛ أولهما لا يفوت مناسبة من دون أن يُظهر كراهيته الشديدة للمناصب، ويراها نوعاً من «الطوق الذهبي» الذي يُكبل حريته...
أثناء تفحصي بريدي الإلكتروني وقعت عيناي على رسالة تحمل عنوان «تصميمات بديلة لشعار مهرجان القاهرة السينمائي» في دورته الخامسة والثلاثين...
رغم تحذيرات الأصدقاء، ومحاولاتهم اليائسة، لإثنائي عن المضي في تنفيذ القرار الذي اتخذته بالذهاب إلى صالات العرض السينمائي، لأشاهد أحد...
في أول حوار يُدلي به عبد الستار فتحي عقب تكليفه بالقيام بمهام رئيس الإدارة المركزية للرقابة على المصنفات الفنية في مصر،عقب انتهاء مدة...
تناقض عجيب ومُحير أصابني أثناء متابعتي ردود الأفعال حيال فيلم «ساعة ونص»، الذي طُرح في صالات العرض السينمائي، بين حفاوة واضحة من بعض...
كنت شاهداً على الدورة الأولى لمهرجان «الشرق الأوسط السينمائي الدولي» عام 2007، الذي تنظمه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، قبل أن يتحول اسمه...
بين الحين والآخر يتبنى مثقفون ومبدعون في مصر الدعوة إلى إلغاء الرقابة، ويقيمون الدنيا ويقعدونها بلا طائل، فالجهاز المُسمى «الإدارة...
أدرك المخرج الشاب أمير رمسيس، وهو يصنع فيلمه التسجيلي «عن يهود مصر»، وهذا عنوانه، أن المسؤولية صعبة والقضية شائكة، وأنه كي ينجح في...
اجتهدنا كثيراً في الحديث عن الخلل الذي أصاب مهرجاناتنا السينمائية، وأفضنا في الإشارة إلى مواطن العوار التي تجعل منها «مقاهي للنخبة»...
هل جاملت إدارة مهرجان «كان» السينمائي المخرج يسري نصر الله عندما وافقت على عرض فيلمه «بعد الموقعة» في مسابقة الدورة الأخيرة الرسمية،...
فور أن يُغيب الموت فناناً من أصحاب الحظوة، والموهبة والعطاء، تُسارع الصحف إلى دبج المقالات التي تتغنى بمآثره، والرصيد العظيم الذي تركه،...