يضمّ «خطيبي الطينيّ» للأديبة الكورديّة كازيوَه صالح، ترجمة جمعة الجباري، مجموعة أقاصيص قد تكون بمثابة مرافعات سرديّة عن المرأة...
على رغم حيرة القارئ في إسناد الضمائر، في القصيدة الأولى من «تكابد لبلابها والأسماء لا تكفي لعصفورين» بعنوان «الناسك»، تبدو لعبة المرأة...
يقول رجل: «أحبّ امرأة». أين وجدها؟! هل هي مقيمة في ذاتها أم أنّها في الطريق إلى ذاتها؟ متى تصير واحدة؟ أو متى تجمع تعدُّدها فيها؟ من أين لها...
يحضر الروائيّ أنطوان الدويهي متأمّلاً عَرَق الانتماء يقطر من جبين قلمه، محاصَراً بوجع الحريّة ورحيقها، مسنداً رأسه إلى صدر الأمّ التي...
في {فيلم قصير لكاميرا ضائعة}، قد لا يكون الفيلم القصير سوى العمر الموزّع على مَنافٍ، تختارنا أو نختارها لا فرق، وعليه فليست الكاميرا...
كتاب {شعراؤنا – صانعو مجد أرمينيا} ذو حضور مهيب، وهو بجمال طباعته وأناقتها، وبفخامته وألوانه وصوره، يليق بأن يكون ذاكرة روحيّة للشعب...
في جديده {ولا قبلها من نساء، ولا بعدها من أحد} يُسكن الشاعر عبد الوهاب أبو زيد المرأة حصنًا من حصون الجمال حصينًا لا يشاركها فيه أحد،...
قارئ جديد جوليان حكيم الشعريّ {ميتينغ} لا بدّ له بعد الانتهاء من القراءة أن يجد الكلام الدّعائي على الغلاف بعيداً من الحقيقة الأدبية، إذ...
ثمّة رابط قويّ بين ما يحصل في شرقنا اليوم من تراكم للكآبة وتنامٍ للفجيعة وبين النصّ الأدبيّ الحديث الذي يظهر وكأنّه مُصرّ على تبنّي أحزان...
للتأويل أبواب متعدّدة، غير أنّ أجمل ما في العنوان {كشاعر سعيد... كطاغية يبتسم}!؟ أنّه يجمع الشاعر والطاغية ولو في مكان افتراضي أو مجازيّ،...
ليس من السهل اختيار عنوان لكتاب أدبيّ إذا كان صاحبه يعيش همّ العنوان مثلما يعيش همّ النصّ. ومن العناوين ما يكون مفتاحًا مناسبًا لباب...
قد يضيع الوهن أو يتوارى الضعف في النصّ الطويل باعتبار أنّ جملة تنقذ أخرى، وصورة تنجد صورة، أمّا تجربة النصّ القصير فقد تكون الأصعب لأنّها...